تهاني الهاشمي تحاول الخروج من دائرة الروتين والكآبة في جرف هار
آخر تحديث 15:59:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تهاني الهاشمي تحاول الخروج من دائرة الروتين والكآبة في "جرف هار"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تهاني الهاشمي تحاول الخروج من دائرة الروتين والكآبة في "جرف هار"

جرف هار لتهاني الهاشمي
دبي - صوت الإمارات

صدر عن دار مداد للنشر والتوزيع في دبي رواية (جرف هار) للكاتبة الإماراتية تهاني الهاشمي، وجاءت في 280 صفحة من القطع المتوسط .

تندرج الرواية في سياق الروايات الاجتماعية، التي تبوح من خلالها الزوجة بكثير من محطات حياتها البائسة، وبالتالي تحاول الانعتاق من هذا الواقع، هي رواية الاحتجاج ومحاولة الخروج من دائرة الروتين والكآبة التي تفرضها اشتراطات الزواج التقليدي الذي لم تفلح معه كل أشكال النعمة والترف الشكلي، تلك المنزلة الاجتماعية التي يتعامل معها الزوج بوصفها ديكورا يكمل حياته الشخصية، الزوجة بالنسبة إليه ليست أكثر من متاع وشكل، تستلزمه البروتوكولات التي يجد نفسه منساقا إليها بحكم وظيفته، فتتغلغل هذه الطبائع إلى وجدانه لتصبح أصلا، بدلاً من أن يكون متوازنا وذكيا ومتواضعا ومقدرا لواجباته تجاه عائلته .

تقدم الكاتبة لروايتها بعنوان "هي" الذي تضيء من خلاله على شخصيتها، بل بوحها الداخلي بقولها "كان الضوء مسلطا على عنقي، شعرت به يخترق قصبتي الهوائية، في محاولة لكشف كل ما تجمع في صدري من أوجاع، ونزعات مجنونة، كنت موجوعة بحق، ولم أكترث لأحد في غرقي الوشيك سوى ذاتي" .

في المقابل تقدم تمهيدا عن الزوج " لم تستهوني إمرأة قط لحد الولع بها، كلهن مجرد محطات في حياتي، وحتى زوجتي تعودت على وجودها في حياتي، لا أخشى فقدها أبدا، حصلت عليها كسهولة قطف ثمرة لذيذة من شجرة متوسطة الارتفاع، فهي دائما ما تحاول تذليل نفسها لي، ما يشعرني ببعض النفور منها، لا أميل لأداء الواجبات العائلية . . .ألخ" .

تنتهي الرواية بقصة مأساوية "سحبني من شعري وصفعني عدة مرات، حين ينتهي الحب أدرك أنه لم يكن حبًا . . الحب   لابد أن يعاش، لا أن يتذكر، ويبقى السؤال لماذا هوينا إلى الجرف؟" .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تهاني الهاشمي تحاول الخروج من دائرة الروتين والكآبة في جرف هار تهاني الهاشمي تحاول الخروج من دائرة الروتين والكآبة في جرف هار



GMT 15:58 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

"كارما النية" أحدث مؤلفات نايف الجهني

GMT 04:39 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"أم النار" احتفاء بالموروث الحضاري لدولة الإمارات

GMT 04:25 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

حكمت البعيني "ألف فكرة وفكرة" في تأمّل الحياة

GMT 02:06 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار ليدز تصدر رواية "بيت ستي صالحة"

GMT 03:08 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"في قبضة داعش" رواية جديدة في معرض الكتاب

GMT 17:50 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

"أحببت هذا الرجل" جديد رانيا كمال في معرض الكتاب

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates