ندوة بعنوان اللغة العربية قضايا متجددة في الشارقة الدولي للكتاب
آخر تحديث 13:34:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ندوة بعنوان "اللغة العربية قضايا متجددة" في الشارقة الدولي للكتاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ندوة بعنوان "اللغة العربية قضايا متجددة" في الشارقة الدولي للكتاب

المقهى الثقافي في معرض الشارقة الدولي للكتاب
الشارقة - سعيد المهيري

استضاف المقهى الثقافي في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والثلاثون، الدكتورة نعيمة حسن، لمناقشة موضوع "اللغة العربية قضايا متجددة"، وتحدثت في المحاضرة عن أهم التحديات التي تحول دون وصول اللغة العربية إلى العالمية، وعن الأزمات التي تقف في طريقها، وعن دور الأهل في ترسيخ اللغة العربية في أبناؤها.

وأشادت نعيمة بدور عضو المجلس الأعلى، صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة في المحافظة على اللغة العربية.

وفي التفاصيل، أكدت الدكتورة نعيمة حسن، أنّ اللغة العربية تتعرض إلى عديد من الأزمات والتحديات، وأولها أزمة داخلية، ترجع إلى هجران اللغة العربية من داخل منازلنا، وفي نفوس أبناؤنا وتعليمهم لغات أخرى، لإعتقادنا بأنها أسهل من العربية، وهناك تحديات خارجية ترجع إلى مزاحمة اللغات الأخرى فنحرص على تعليم أبناءنا أكبر عدد ممكن من اللغات، وذلك يحدث فجوة بين أبناؤنا وبين اللغة العربية.

وشددت على دور الأهل في تعليم أبناءهم اللغة العربية، وأنّ الطفل تتكون شخصيته في أربع سنين الأولى، ويجب أن يكون لديهم أسلوب سهل في تعليم اللغة العربية، ومحاولة تسهيل المصطلحات لديهم، متسائلة عن سبب تكسيرنا اللغة العربية ليفهمها غيرنا، فيجب أن نسعى إلى جعلها لغة قوية وثابتة لعلمها لغيرنا.

كما أكدت على أنّ اللغة العربية هي لغة سهلة وواسعة، يمكن أن يشتق وينحت فيها بسهولة، فاللغة العربية تنقل ثقافتنا، كما تنقل عاداتنا وتقاليدنا ويجب أن نرفع من شأنها، من خلال التمسك بالموروثات الثقافية والقيم القومية، والحاجة إلى التعريب لتنقل أفكارنا ومصطلحاتنا، وتسهيل النحو والإملاء وأساليب تدريس اللغة العربية، وتبسيط المفاهيم وتنمية المهارات اللغوية، وإيجاد قواميس عصرية بإضافة مصطلحات جديدة.
وتعتبر نعيمة حسن، شاعرة موسوعية وعالمة تربوية ولها مجموعات قصصية كثيرة، شاركت في برنامج شاعر المليون الذي يعرض على قناة أبوظبي، ولها العديد من المقالات حول أهمية اللغة العربية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة بعنوان اللغة العربية قضايا متجددة في الشارقة الدولي للكتاب ندوة بعنوان اللغة العربية قضايا متجددة في الشارقة الدولي للكتاب



GMT 15:58 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

"كارما النية" أحدث مؤلفات نايف الجهني

GMT 04:39 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"أم النار" احتفاء بالموروث الحضاري لدولة الإمارات

GMT 04:25 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

حكمت البعيني "ألف فكرة وفكرة" في تأمّل الحياة

GMT 02:06 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار ليدز تصدر رواية "بيت ستي صالحة"

GMT 03:08 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"في قبضة داعش" رواية جديدة في معرض الكتاب

GMT 17:50 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

"أحببت هذا الرجل" جديد رانيا كمال في معرض الكتاب

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates