مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يصدر مجلد السرد وآفاق التلقي
آخر تحديث 21:13:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يصدر مجلد "السرد وآفاق التلقي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يصدر مجلد "السرد وآفاق التلقي"

مكتبة الإسكندرية
واشنطن - صوت الامارات

أصدر مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية مجلدا بعنوان "السرد وآفاق التلقي" يضم الدراسات النقدية والقراءات التي تناولت أعمالا إبداعية ضمن فعاليات المختبر خلال عام 2015.   

وقال الأديب منير عتيبة; المشرف على المختبر- في تصريح اليوم الخميس - إن هذا المجلد بداية لمشروع يتبعه مجلدات أخرى لباقي السنوات التي عمل بها المختبر منذ 29 ديسمبر2009 حتى الآن، موضحا أن المجلد يقدم طيفا كبيرا من كيفية تلقي العمل الأدبي بداية من الدراسات الأكاديمية المنهجية حتى القراءات الإبداعية للنص الأدبي والقراءات التي لا تخلو من الانطباعية، لكنها جميعا تمثل معظم طرق تلقي العمل الأدبي. 

وأضاف عتيبة أن حصاد مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية لعام 2015 تمثل في مناقشة 56 عملا أدبيا ، منها 24 مجموعة قصصية و22 رواية و2 نوفيلا و4 مجموعات قصص قصيرة جدا و3 كتب نصوص سردية ومسرحية واحدة..موضحا أن عدد المبدعين الذين نوقشت أعمالهم بلغ 38 مبدعا و22 مبدعة، وناقش أعمالهم 51 ناقدا و27 ناقدة، وكانت نسبة الشباب الذين تمت مناقشة أعمالهم 53% من الإجمالي، ونسبة النقاد المشاركين في المناقشات 42 % من النقاد الكبار و29% من نقاد جيل الوسط و29% من النقاد الشباب الذين تم تقديم بعضهم للحياة الثقافية لأول مرة من خلال المختبر. 

وقد نوقشت أعمال 21 مبدعا من الإسكندرية بواقع 35%، و13 من القاهرة و6 من البحيرة، و2 من طنطا، وواحد من كل من الإسماعيلية وبورسعيد وسوهاج والمحلة وبنها، إضافة إلى 12 من 7 دول عربية هي عمان واليمن ولبنان والأردن والبحرين والسودان والمغرب... أما النقاد فمنهم 55 من الإسكندرية بواقع 71%، و15 ناقدا من القاهرة، وناقدان من العراق، وناقد واحد من كل من البحيرة وسوهاج وعمان والأردن والسعودية والمغرب. 

وكان المختبر قد نظم في 2015 توزيع جوائز مسابقة حورس الإسكندرية بالتعاون مع مختبر السرديات بالمغرب ووحدة السرد بجامعة الملك سعود ومؤسسة حورس الدولية للنشر، والتي شارك فيها مبدعون من ست دول عربية وفاز بها مبدعون من أربع دول، وكذلك مؤتمر مصر المبدعة بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، حيث نوقشت أعمال 19 من مبدعي الإسكندرية والبحيرة الشباب.

قد يهمك أيضاً :

"الحيل البابلية" كتاب تراثي حول الألعاب السحرية تصدره مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية تصدر فيلم "حكاية تعايش" للأطفال ذوي القدرات الخاصة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يصدر مجلد السرد وآفاق التلقي مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يصدر مجلد السرد وآفاق التلقي



GMT 15:58 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

"كارما النية" أحدث مؤلفات نايف الجهني

GMT 02:06 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار ليدز تصدر رواية "بيت ستي صالحة"

GMT 03:08 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"في قبضة داعش" رواية جديدة في معرض الكتاب

GMT 17:50 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

"أحببت هذا الرجل" جديد رانيا كمال في معرض الكتاب

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates