ساق البامبومأساة ابن خادمة فلبينية فى الخليج
آخر تحديث 11:30:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"ساق البامبو"مأساة ابن خادمة فلبينية فى الخليج

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ساق البامبو"مأساة ابن خادمة فلبينية فى الخليج

الكويت ـ وكالات

فى روايته "ساق البامبو" يحكى الروائى والصحفى الكويتى "سعود السنعوسى" من مواليد عام 1981 قصة عيسى الشاب المنحدر من أب كويتى وأم فلبينية، عمل جرئ يتناول على نحو موضوعى ظاهرة العمالة الأجنبية فى الخليج العربى. حين يعود عيسى٬ وقد بلغ سن النضج٬ من الفيلبين إلى الكويت٬ موطن أبيه٬ فإنه يجد نفسه فى وضع صعب. فهو لا يجد نفسه فى البلد الأسطورى الذى كانت أمه تحكى له عنه٬ وإنما يجد نفسه ممزقًا بين الأواصر البيولوجية الطبيعية التى تربطه بأسرة أبيه من ناحية وبين عصبيّات المجتمع العربى التقليدى الذى لا يستطيع قبول فكرة زواج عربى من فلبينية ولا يعترف بالذرية الناتجة عنه."ساق البامبو" هى رواية محكمة البناء تتميز بالقوة والعمق وتطرح سؤال الهوية فى مجتمعات الخليج العربى الحديثة.تأتى "جوزفين" للعمل فى الكويت كخادمة تاركة دراستها وعائلتها٬ التى تعقد آمالها على جوزفين٬ لتضمن لها حياة كريمة٬ بعد أن ضاقت بها السبل. وهناك فى منزل العائلة التى بدأت للتو عملها فى رحابها٬ تتعرف جوزفين إلى "راشد" الابن الوحيد المدلل لدى الأم "غنيمة" والأب "عيسى"٬ فيقرر الابن الزواج بجوزفين بعد قصة حب قصيرة٬ والشرط أن يبقى الأمر سراً٬ ولكن٬ تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن٬ فتحمل جوزفين بوليدها "خوزيه"٬ عندئذ يتخلى الأب عن الابن الذى لم يبلغ الشهر الثانى من عمره٬ ويرسله إلى بلاد أمه٬ وفى الفلبين٬ يكابد الطفل الفقر وصعوبة الحياة ويمنى نفسه بالعودة إلى بلاد أبيه حين يبلغ الثامنة عشرة٬ ومن هنا تبدأ الرواية."ساق البامبو" عمل روائى جرئ٬ يقترب بموضوعية من ظاهرة العمالة الأجنبية فى البلدان العربية٬ ويطرح سؤال الهوية من خلال رصد حياة شاب وُلد لأب كويتى وأم فلبينية والذى يرجع إلى الكويت٬ الأرض "الحلم" أو"الجنة" كما صورتها له والدته منذ كان طفلا. سعود السنعوسى روائى وصحفى كويتى من مواليد عام 1981. نشر نصوصا فى عدد من الصحف والمجلات فى الكويت منها جريدة الوطن ومجلة العربى ومجلة الكويت ومجلة الأبواب. يعمل حاليا ككاتب فى جريدة القبس. صدر له روايته الأولى "سجين المرايا" فى العام 2010 وفازت بجائزة ليلى العثمان لإبداع الشباب فى القصة والرواية فى دورتها الرابعة فى العام نفسه. حاز على المركز الأول فى مسابقة "قصص على الهواء" التى تنظمها مجلة العربى بالتعاون مع إذاعة البى بى سى العربية٬ وذلك عن قصة "البونساى والرجل العجوز" فى يوليو2011.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساق البامبومأساة ابن خادمة فلبينية فى الخليج ساق البامبومأساة ابن خادمة فلبينية فى الخليج



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها

إطلالة راقية وعصرية بـ"الأصفر" للنجمة جينيفر لوبيز

واشنطن - صوت الامارات
دائماً ما تتقن النجمة اللاتينية الحسناء جينيفر لوبيز، اختيار التصاميم المناسبة لقوامها بألوان تظهر جاذبية بشرتها السمراء، حيث تتميّز بإطلالاتها العصرية والمواكبة لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ولاحظنا تفضيل جينيفر للون بالعديد من الاطلالات والمناسبات، حيث لفتت نظرنا خياراتها المميزة بأكثر من ستايل وأسلوب بعيداً عن التكرار والروتين، حيث انتقت اللون الأصفر باطلالات رسمية بفساتين السهرة بأكثر من مناسبة، منها بأسلوب فاخر باللون الأصفر الخردلي باطلالة مبهرة ذكرتنا بأناقة أيام زمان ومنها بأسلوب بسيط وناعم بالفستان الأصفر من الساتان بقصة الأكتاف المكشوفة، وأطلّت لوبيز بالأصفر بإطلالة راقية وعصرية بالبدلة وبفستان جذاب وشبابي من الجلد بالقصة الضيقة، كما لفتت نظرنا اطلالتها بالأصفر الفوسفوري الحيوي بفستان ميدي من التو...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 19:50 2020 الجمعة ,20 آذار/ مارس

الصين ترد على فارغاس يوسا بمنع أعماله
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates