الحكومة  المصرية تواجه أزمة كبيرة في توفير 3 مليارات دولار لرفع احتياطي النقد الأجنبي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الحكومة المصرية تواجه أزمة كبيرة في توفير 3 مليارات دولار لرفع احتياطي النقد الأجنبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحكومة  المصرية تواجه أزمة كبيرة في توفير 3 مليارات دولار لرفع احتياطي النقد الأجنبي

الحكومة المصرية تواجه أزمة كبيرة في توفير 3 مليارات دولار لرفع احتياطي النقد الأجنبي
القاهرة صوت الامارات

توقعت مصادر مطلعة أن ينتهي العام الجاري ومصر لن تحرز أي تقدم في ملف قرض صندوق النقد الدولي، ولن تتلقى الشريحة الثانية خلال العام الجاري، وربما في أفضل الأحول لن تحصل عليها قبل 4 أشهر من الآن.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة إن الحكومة المصرية لن تتمكن من إتمام شروط صندوق النقد الدولي للحصول على موافقته على القرض خلال الأيام الحالية، خاصة مع تأزم الموقف في مصر، سواء فيما يتعلق بأزمة الدولار وانخفاض حجم احتياطي النقد، أو على مستوى توفير الـ6 مليارات الدولار التي توقعت الحكومة أن توفرها خلال الشهر الجاري.

وأشارت المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها، إلى أن الأزمة التي تواجه مصر في الوقت الحالي بخصوص موضوع قرض الصندوق تتمثل في توفير الـ 3 مليارات دولار الأخرى بعد توفير مليار دولار من السعودية وملياري دولار من الصين.

وربما تعقد الحكومة المصرية آمالها على البنك الدولي للحصول على الثلاثة مليارات دولار المتبقية خلال الأيام المقبلة، لكن وفقاً للمصادر فإن البنك الدولي لن يوفر هذا المبلغ لمصر قبل نحو 3 أو 4 أشهر من الآن.

أما مسألة خفض قيمة العملة المحلية وتعويم الجنيه فلن يقبل البنك المركزي المصري على أي إجراء يتعلق بذلك قبل ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي، وهذا أمر مستبعد في الوقت الحالي.

وقال وزير المالية المصري عمرو الجارحي، في مقابلة مع "العربية" على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، إن مصر اقتربت من إنجاز الاتفاقيات المتعلقة بالحصول على حزمة تمويلية بقيمة 6 مليارات دولار، التي كانت أحد شروط صندوق النقد الدولي لحصول مصر على قرض بـ12 مليار دولار.

وأضاف الجارحي: "اقتربنا من إنجاز الاتفاقيات للحصول على تمويل بـ 6 مليارات دولار، قد ننتهي من إجراءات التمويل بعد نحو 3 أسابيع، ومصادر مختلفة ستمول هذا القرض وسنعلن عنها لاحقا".

وتوقع الجارحي أن تقوم بلاده بإصدار سندات دولية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار، على أن تبدأ في إجراءات السندات الدولية خلال نوفمبر المقبل. كما توقع وزير المالية المصري إقبالا كبيرا على إصدار السندات الدولية.

وقال الجارحي "نستهدف تخفيض العجز الكلي والأولي، وأن يصل الدعم إلى مستحقيه بدلا من الدعم المطلق، وسنقوم بتوفير الدعم لمن يستحقونه، والمواد البترولية كان الرئيس قد اتخذ قرارا بتحريك أسعارها، وفي 2015 بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية أوقفنا هذا التحريك".

وتتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي لاقتراض نحو 12 مليار دولار على ثلاث سنوات، بواقع أربعة مليارات دولار سنوياً. وتبلغ الفجوة التمويلية لمصر 30 مليار دولار على مدار 3 سنوات تنتهي في 30 يونيو 2018، وفقاً لبرنامج الحكومة المقر من مجلس النواب.

وبلغ صافي احتياطي النقد الأجنبي 19.6 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2016، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري، وكانت الاحتياطات الأجنبية في مصر تبلغ نحو 36 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير 2011.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة  المصرية تواجه أزمة كبيرة في توفير 3 مليارات دولار لرفع احتياطي النقد الأجنبي الحكومة  المصرية تواجه أزمة كبيرة في توفير 3 مليارات دولار لرفع احتياطي النقد الأجنبي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates