الدولي لتقييم المطابقة يُعِد منظومة متكاملة لـمواصفات المنتجات الحلال
آخر تحديث 14:20:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الدولي لتقييم المطابقة" يُعِد منظومة متكاملة لـ"مواصفات المنتجات الحلال"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الدولي لتقييم المطابقة" يُعِد منظومة متكاملة لـ"مواصفات المنتجات الحلال"

هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس
دبي ـ جمال أبو سمرا

أكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" أن "المنتدى الدولي للمواصفات القياسية وتقييم المطابقة لمنتجات الحلال" نجح في وضع خريطة طريق لإعداد منظومة عالمية متكاملة لـ"مواصفات المنتجات الحلال".

يذكر أن المنتدى نظمته الهيئة في دبي، بالتعاون مع معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية "سميك"، التابع إلى منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأكد المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالإنابة، عبدالله عبدالقادر المعيني، في بيان صحافي أصدرته الهيئة الخميس الماضي، أن المنتدى عقد بمشاركة أكثر من 200 مسؤول من صناع القرار والخبراء الدوليين في قطاع المعايير والمواصفات الحلال من دول العالم الإسلامي وبقية دول العالم.

وأوضح البيان أنه تم خلال "المنتدى الدولي للحلال" مناقشة الكثير من القضايا المهمة؛ من بينها معايير السلامة ومطابقة المنتجات الحلال والمتطلبات العامة، واشتراطات جهات منح شهادات الحلال، واشتراطات جهات الاعتماد لجهات منح شهادات الحلال وطرق فحص المنتجات الحلال على مستوى الدول الإسلامية؛ لضمان التطبيق الأمثل بين جميع أعضاء منظمة التعاون الإسلامي في عملية تصدير واستيراد المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ورفع درجة الثقة بالشهادات الصادرة عنها.

وتحدثت مدير إدارة الاعتماد بهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، رئيس اللجنة الفنية للأغذية الحلال واللجنة الفنية لمستحضرات التجميل الحلال، التابعتين إلى معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية "سميك"،  فرح علي الزرعوني، خلال الجلسة الأولى من المنتدى الدولي للحلال، التي عقدت برئاسة محمد حسين شجاعي من هيئة المواصفات الإيرانية، وتناولت القضايا المتعلقة بالمواصفات القياسية لمعهد "سميك".

واستعرضت الزرعوني الخطوات التي تم إنجازها لاستكمال إعداد أول منظومة متكاملة لـ"مواصفات الأغذية الحلال" و"مستحضرات التجميل الحلال" على مستوى العالم الإسلامي، بالتنسيق والتشاور بين الدول الأعضاء في اللجان الفنية للمعهد.

وأكدت أن اجتماعات اللجنتين الفنيتين اللتين استضافتهما "مواصفات" في دبي برئاسة الإمارات، تم خلالها وضع معايير محددة لسلامة ومطابقة المنتجات للشروط الحلال والمتطلبات العامة، واشتراطات جهات منح شهادات الحلال، واشتراطات جهات الاعتماد لجهات منح شهادات الحلال، وطرق الفحص الحلال على مستوى الدول الإسلامية؛ لضمان التطبيق الأمثل بين جميع أعضاء منظمة التعاون الإسلامي في عملية تصدير واستيراد المنتجات الغذائية ورفع درجة الثقة بالشهادات الصادرة عنها.

وأوضحت أن الاجتماعات عقدت بمشاركة ممثلين للدول الأعضاء باللجان الفنية من في معهد المواصفات والمعايير للدول الإسلامية من تركيا، والمملكة العربية السعودية، وإيران، وتونس، ومصر، وباكستان، والكاميرون، والغابون، والسودان.

وأضافت الزرعوني أن هذه المواصفات تركز على وضع معايير سلامة الأغذية ومستحضرات التجميل، ضمن إطار الشريعة الإسلامية الغراء وضمان مواءمتها للمواصفات القياسية الدولية في هذا الجانب، وأنه على الرغم من حداثة قطاع "المواصفات والمقاييس الحلال" وعدم التوسع في أنشطته في معظم دول العالم الإسلامي، إلا أن الإمارات قطعت شوطًا كبيرًا لوضع أسس راسخة لهذا القطاع ما مكنها من تحقيق الريادة عالميًا في هذا المجال الحيوي، الذي يعد ركنًا أساسيًا في بنيان الاقتصاد الإسلامي؛ لارتباطه بمكونات النشاط الاقتصادي كافة.

وأشارت إلى أنه بتوجيهات وزير البيئة والمياه، رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، الدكتور راشد أحمد بن فهد، سعت الهيئة منذ سنوات لاتخاذ خطوات فعلية لإيجاد منظومة متكاملة لمواصفات المنتجات الحلال في قطاعات متعددة، منها الأغذية ومستحضرات التجميل والمنسوجات وغيرها، وقطعت خطوات مهمة في هذا المجال.

وتناولت جلسة العمل الثانية في المنتدى التي عقدت برئاسة القاضي خليل الرحمن خان من الوكالة البنجابية القضايا المتعلقة بالفقه الإسلامي، والنواحي الفنية والشرعية في قطاع المواصفات الحلال، ودراسة أفضل الطرق للوصول إلى الحلول المتعلقة بالأمور الفنية، وصياغة المصطلحات والتعاريف الشرعية وتوسيع مجال المواصفات القياسية الخاصة بالحلال.

وخلال جلسة العمل الثالثة التي شارك فيها محمد صالح بدري، ويوسف المرزوقي من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وعدد من المشاركين من الجهات الأخرى، تمت مناقشة أنشطة تقييم المطابقة وأنظمة اعتماد جهات منح شهادات الحلال على المستوى الدولي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولي لتقييم المطابقة يُعِد منظومة متكاملة لـمواصفات المنتجات الحلال الدولي لتقييم المطابقة يُعِد منظومة متكاملة لـمواصفات المنتجات الحلال



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:07 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين
 صوت الإمارات - دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين

GMT 10:29 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح معرض الأسر المنتجة في محافظة أحد المسارحة

GMT 13:38 2013 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصر: طاقة الرياح غير كافية لاستخدامها في الصناعات

GMT 21:42 2012 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يرصد حالة الشباب في فترة الانتخابات الرئاسية

GMT 00:24 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

أحدث صيحات ديكور المنازل المناسبة لشهر رمضان

GMT 18:52 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قدمي تشيز كيك عيش السرايا للشيف سالي فؤاد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates