المنتجات النفطية للمملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في الطلب بنسبة 20
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء

المنتجات النفطية للمملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في الطلب بنسبة 20 %

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المنتجات النفطية للمملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في الطلب بنسبة 20 %

المنتجات النفطية للمملكة العربية السعودية
الرياض ـ عبد العزيز الدوسري

صرح تجار ومحللون، بأن الطلب على المنتجات النفطية في المملكة العربية السعودية، ارتفع بما يصل إلى 20 في المائة هذا الصيف مقارنة بالعام الماضي، في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء؛ لكن المصافي النفطية الجديدة في المملكة ستقلص الحاجة إلى الواردات.

وتوقع التجار والمحللون، بأن يرتفع الطلب على زيت الوقود، أرخص المنتجات النفطية المستخدمة في تشغيل محطات توليد الكهرباء، بما يصل إلى 20 في المائة هذا العام، مع ترجيح أن يستقر الطلب على زيت الغاز الأعلى سعرًا من دون تغيير عن العام الماضي.

كما توقعوا، انخفاض واردات المملكة، من منتجات التقطير المتوسطة إلى مستوى قياسي هذه العام، نظرًا لقدرة المصافي الجديدة على تلبية الطلب، ما يقلص هوامش زيت الغاز الآسيوي مع فقدان منفذ بيع رئيس لتلك المنتجات، وأضافوا أنّ المملكة تزور طاقة جديدة قدرها 800 ألف برميل يوميًا إلى مصافيها في ينبع والجبيل على مدى العامين الأخيرين؛ لتقلص اعتمادها على الواردات وتوقف محادثاتها مع "ريلاينس إندستريز"، الموّرد بعقود طويلة الأجل.

وأظهرت بيانات نشرتها "المبادرة المشتركة للبيانات النفطية"، أنّ المملكة أصبحت مصدرا صافيا لوقود الديزل، العام الماضي، للمرة الأولى منذ العام 2007، وأشار التجار، إلى أنّ الذراع التجارية لـ"أرامكو" ربما اشترت نحو 300 ألف إلى 1.5 مليون برميل من زيت الغاز من السوق الفورية للتسليم في أيار/مايو، انخفاضًا من 5.7 مليون برميل استوردتها في الشهر ذاته من العام الماضي.

وأضافوا أنّ الشركة ربما تشتري ما بين 1.2 مليون و2.5 مليون برميل من زيت الغاز للتسليم في حزيران/يونيو، انخفاضاً من 9.06 مليون برميل في الشهر ذاته من العام 2014، بينما بدأت مصفاة "ياسرف"، مشروع مشترك بين "أرامكو" و"سينوبك" الصينية، الإنتاج العام الماضي، وتعمل حاليًا بما يزيد على 80 في المائة من طاقتها، ما ساهم في خفض الواردات.

وتوقع محللون من "إي إس إيه آي إنرجي"، ومقرها بوسطن، و"إنرجي أسبكتس"، ومقرها فيينا، أن يصل الطلب على زيت الوقود المستخدم في توليد الكهرباء في المملكة خلال الصيف إلى ما بين 420 ألفا و430 ألف برميل يوميًا، من 300 ألف إلى 410 آلاف برميل يوميًا العام الماضي.

وأبرزت المحللة لدى "إي إس إيه آي إنرجي" ميغان وو، أنّه على الرغم من زيادة طاقة التكرير؛ فإن إنتاج زيت الوقود لم يرتفع نظرا إلى قدرة المصافي على تحويل زيت الوقود إلى منتجات أكثر قيمة، وزادت أنّ هذا أمر مهم نظرا إلى أن الطلب على زيت الوقود في المنطقة يرتفع، فيما أعلنت ناطقة باسم شركة "شيفرون" النفطية الأميركية سالي جونز، أنّ الإنتاج في حقل "الوفرة" النفطي البري المشترك بين المملكة والكويت، سيظل متوقفا حتى يتم حل المشاكل التي تعيق التشغيل.

وجاء في بيان صحافي أصدرته جونز، أنّ الصعوبات الحالية المتعلقة بالحصول على تصاريح العمل والمواد الخام؛ أثرت في عمليات الشركة، وتابعت أنّه بينما تتواصل الجهود مع الأطراف المعنية لحل المشكلة، فإن "شيفرون" العربية السعودية والشركة الكويتية لنفط الخليج أوقفتا الإنتاج في المنطقة البرية المقسومة، وسيظل الإنتاج متوقفا حتى تحل المشكلة.

من ناحية ثانية، أعلن القضاء البرازيلي أن حكما بالسجن لخمسة أعوام صدر، الثلاثاء، على المدير السابق في شركة النفط البرازيلية "بتروبراس" نستور سيرفيرو، حيث تشهد الشركة  فضيحة فساد، بعد إدانته بغسل أموال، ثاني حكم يصدر على سيرفيرو الذي يخضع للتوقيف الاحترازي منذ كانون الثاني/يناير، داخل كوريتيبا في ولاية بارانا جنوب البرازيل، في إطار عملية للشرطة استهدفت شبكة الفساد في الشركة الكبرى في البلاد، فيما أكد محاميه، أنه سيستأنف الحكم.

وفي التعاملات بددت العقود الآجلة للنفط الخام مكاسبها المبكرة لتتراجع من دون 63 دولارًا للبرميل، مع تعافي الدولار من الخسائر التي مني بها في أوائل التعاملات، ما طغى على توقعات بانخفاض مخازن النفط الأميركية، كما انخفض سعر مزيج "برنت" في عقود تموز يوليو، 83 سنتا ليبلغ 62.89 دولار للبرميل، متراجعا من أعلى مستوياته في الجلسة البالغ 64.67 دولار.

ونزل الخام الأميركي 21 سنتا إلى 57.82 دولار للبرميل بعدما لامس مستوى 58.95 دولار في وقت سابق من الجلسة، فيما هبطت أسعار النفط نحو ثلاثة في المائة في الجلسة السابقة متأثرة بالصعود القوي للدولار، يذكر أنّ ضعف الدولار يزيد جاذبية السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية، مثل النفط، بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى.

وبيّن رئيس وحدة السلع الأولية لدى "ساكسو بنك" أولي هانسن: "نحن أسرى بعض الشيء للتقلبات في أسواق الصرف"، بينما أظهر مسح أولي أجرته جهات صحافية، أنّه من المتوقع أن يكون مخزون النفط الأميركي انخفض مليوني برميل الأسبوع الماضي، ويشير هذا التراجع في الخام والمنتجات النفطية في الأسابيع الأخيرة؛ إلى قوة الطلب في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم، ما يعزز أسعار الخام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنتجات النفطية للمملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في الطلب بنسبة 20 المنتجات النفطية للمملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في الطلب بنسبة 20



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates