مؤتمر الناشرين العرب الثالث يناقش انتهاك الحقوق الفكرية
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مؤتمر الناشرين العرب الثالث يناقش انتهاك الحقوق الفكرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤتمر الناشرين العرب الثالث يناقش انتهاك الحقوق الفكرية

انتهاك الحقوق الفكرية
الشارقة- صوت الإمارات

ناقشت الجلسة الثانية في مؤتمر الناشرين العرب الثالث باليوم الأول، الاثنين، أهم الأسباب التي أدت الى انتهاك الحقوق الفكرية والطباعة والنشر، بالإضافة إلى مناقشة الحلول المناسبة لها من خلال وضع عدة استراتيجيات من قِبل دول العالم ونشر الوعي الثقافي والإجتماعي، وتطبيق القوانين الصارمة لردع المقرصنين.

شارك في الجلسة الثانية تحت عنوان "مكافحة القرصنة الرقمية"، الدكتور سليمان بن ابراهيم الرياعي مستشار وعميد شؤون المكتبات والمشرف على العلاقات الخارجية بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية، والمحامي راني صادر  خبير ومتخصص في الملكية الفكرية وقانون المعلوماتية، ومايكل هيلي المدير التنفيذي للعلاقات الدولية في مركز ترخيص حقوق النشر، وإيما هاوس مدير شؤون الناشرين في اتحاد الناشرين البريطانيين، وأدار الجلسة الدكتور يوسف عبد الغفار الشريف مستشار ومحامي في دولة الإمارات العربية.
 
وفي بداية الجلسة، رحب مدير الجلسة المستشار يوسف الشريف بالمشاركين، شارحًاً للحضور أهمية الرقابة على المواقع الإلكترونية لما لها من أثر كبير على نفوس فئات المجتمع بالوقت الحالي، مؤكدًاً أنه بات من الصعب السيطرة على جميع الحقوق للناشرين والمطبوعات بعد اتساع الشبكة العنكبوتية وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي وزيادتها.
وذكر يوسف الشريف أن الإمارات من الدول التي سارعت إلى إصدار القوانين التي تكفل للناشر حقه، حيث عملت على سنّ تشريعات من شأنها الحدّ من التجاوزات على مواقع التواصل الاجتماعي وحفظ الملكية الفكرية.

وتحدث الدكتور سليمان الرياعي عن واقع القرصنة في بداية الجلسة، وأين وصلت الدول العربية في وضع الحلول المناسبة لها، بالإضافة إلى تحدثه عن أسبابها وعلاقتها بالتطورات الرقمية وتوطيد الثقة بين الناشرين، مطالبًا ببناء ثقة متبادلة بين الناشرين وموزعين الكتب وتمتين العلاقة فيما بينهم وتوطيدها، بالإضافة إلى مطالبته بتخفيض أسعار الكتب ورفع جودتها حتى نتمكن من مكافحة القرصنة.
 
وأضاف سليمان أنه على الدول العربية مواكبة الكتب المترجمة ومعرفة موقع الناشر العربي منها، بالإضافة إلى مراقبة التحول التقني الذي أصبح مستودع للكتب الرقمية، لافتًاً إلى أنه يجب على العالم العربي النهوض بالكتب لمنع الانتهاكات والقرصنة من الوصول إلى مبتغاهم.
وفي ختام حديثه، أكد على سنّ التشريعات المناسبة من قِبل الدول وبناء ثقة جيدة بين جميع الجهات المعنية بالنشر ومواكبة للتطوارات الحاصلة كونها الأساس في مكافحة القرصنة.
من جانبه، شرح مايكل هيلي، كيفية صياغة الإطار القانوني في محاربة القرصنة، وكيفية تطوير التقنيات والخطط في مكافحتها، قائلاً "لابد من توخي الحذر من المنتهكين، ولابد علينا اتخاذ سياسات محدودة في محاربة القرصنة".
وأوضح أنه يوجد عدة استراتيجيات لمحاربة القرصنة، منها رفع الوعي وتثقيف المجتمع بشأن حقوق النشر والملكية الفكرية، لافتاً إلى أهمية تعليم الأفراد على على القيم الثقافية والأكاديمية والمهنية، بالإضافة إلى تفهم دور الطباعة.
ومن الاستراتيجيات التي تكلم عنها مايكل: التراخيص ودورها في مكافحة القرصنة، من خلال توفير التراخيص المناسبة لكل دار نشر وتسهيل إجراءت الترخيص لهم، وتوعيتهم باستخدام الترخيص للحصول على المعلومات دون خرق أيّة حقوق فكرية، لافتًاً إلى بعض الحلول التي تستخدمها دول العالم لحماية الناشرين من القرصنة، مطالبًاً الناشرين الاجتماع بشكل دوري لتطوير هياكل النشر وحماية الحقوق الفكرية من خلال وضع مجموعة من الأنظمة والخطط اللازمة لذلك.
وتحدثت إيما هاوس عن حقوق الطباعة والنشر كونها الركيزة الأساسية لقطاع النشر، حيث أن وجودها بشكل فعّاّل يساعد على حمايتها من الإنتهاك ويجعلها فعالة بشكل أكبر.
وقالت هاوس إن دول كثيرة تعاني من الانتهاكات في حقوق النشر وتأثيرتها السلبية على الأقتصاد، ومن ضمنها القرصنة على الشبكات الاجتماعية والإلكترونية، حيث بلغ نسبتها 10% في أميركا، وجاري العمل على خلق خطط وحلول لتجنب وتحجيم القرصنة وانتهاك حقوق الناشرين.
وطالبت هاوس في ختام حديثها الحكومات بسنّ القوانين والتشريعات تردع المنتهكين والمقرصنين، بالإضافة إلى اعتماد نظام قوي لمراقبة القوانين وسيرها في مسارها الصحيح.
من جهته، أكد راني صادر أن القرصنة في الدول العربية مستوردة  من الخارج وهي غير جديدة في العالم، حيث كانت بدايتها في سرقة الأفكار، لافتًاً إلى أن الأعباء كاملة تلقى على الناشر، وذكر أنه يجب على الجميع المحافظة على حقوق النشر والملكية الفكرية وكيفية نشرها، لتجنب الوصول إليها من قبل القراصنة، بالإضافة إلى أنه يجب العمل على تنظيم الورشات التثقيفية والتوعوية على مستوى العالم ومتابعة التطورات ومواكبتها في مجالات النشر.
واختتم بأن جريمة القرصنة تعتبر جريمة اقتصادية ويجب على المحاكم والجهات المعنية رفع قيمة الغرامات حتى لا يقدم أحد على انتهاك حقوق الآخرين الفكرية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر الناشرين العرب الثالث يناقش انتهاك الحقوق الفكرية مؤتمر الناشرين العرب الثالث يناقش انتهاك الحقوق الفكرية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates