مدينة الشارقة للكتاب تسعى لاستقطاب 246 شركة
آخر تحديث 03:21:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مدينة الشارقة للكتاب تسعى لاستقطاب 246 شركة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مدينة الشارقة للكتاب تسعى لاستقطاب 246 شركة

أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب
الشارقة - وام

قال أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب إن مدينة الشارقة للكتاب - التي ستكون أول منطقة حرة للنشر في العالم - تسعى لاستقطاب / 246 / شركة من مختلف دول العالم في مرحلتها الأولى التي تنطلق خلال العام القادم 2016 .. مشيرا إلى أنها تمتاز باعفاء ضريبي وتملك حر بنسبة / 100/ في المائة.

وأضاف في حديث خاص لوكالة أنباء الإمارات " وام " .. أن الهيئة ومنذ إعلانها مدينة الشارقة للكتاب تلقت الكثير من الاستفسارات و الطلبات من الناشرين العرب خاصة من مصر و لبنان و سوريا ومن الناشرين الأجانب من المملكة المتحدة والهند والولايات المتحدة الأميركية.

وثمن العامري الجهود الكبيرة التي يبذلها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقرينته الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الارتقاء بالمنظومة الثقافية في الإمارة والوصول بها إلى العالمية.

وأوضح أن المنطقة الحرة للنشر ستضم عند إنشائها مكاتب ومقار للشركات ومخازن وفق أعلى مستويات الجودة في التعامل مع الكتب و الورق .. مشيرا إلى أنها تبعد خمس دقائق من مطار الشارقة الدولي و / 10 / دقائق من مطار دبي الدولي .. مؤكدا أن موقع دولة الإمارات الجغرافي والوسطي بين دول العالم يلعب دورا هاما في هذا المجال.

وأشار إلى أن إنشاء أول شركة توزيع دولية في الشرق الأوسط تغطي خدماتها السوقين العربية والأفريقية ستوزع الكتاب العربي على مستوى العالم وصولا إلى نشر الثقافة العربية عالميا وهو ما تطمح إليه إمارة الشارقة في كل مشاريعها ومبادراتها الثقافية الرائدة .. لافتا إلى أن حجم سوق الكتاب في الإمارات يقدر بحوالي / 260/ مليون دولار أمريكي.

وأضاف أن من أهم مبادرات هيئة الشارقة للكتاب إنشاء مطبعة خاصة لطبع الكتب الأمر الذي سيوفر الكثير من التكلفة خاصة في طباعة الكتاب الأجنبي .. إضافة إلى خفض تكاليف شحنه إلى دول الوطن العربي وأفريقيا و الصين و الهند .. مشيرا إلى أن دور النشر الأجنبية باستطاعتها إرسال الكتب بصورة رقمية ومن ثم تتم طباعتها في مطابع المنطقة الحرة للنشر ثم شحنها و توزيعها عن طريق الهيئة إلى الجهات التي تحددها تلك الدور.. مؤكدا أن هذه المطبعة ستنافس مطابع الصين من ناحية التكلفة والجودة .

ولفت العامري إلى أن الهيئة وبالتعاون مع المجلة الأمريكية " ببليش وويك " ستصدر في العام المقبل وبالتزامن مع افتتاح مقر هيئة الشارقة للكتاب .. مجلة متخصصة بالنشر في الوطن العربي في نسختين عربية وإنجليزية وتضم كل ما يتعلق بعالم النشر والكتاب والمؤلفين والثقافة العربية إضافة إلى أحدث مستجدات قطاع النشر العالمي وسيغطي توزيعها من المغرب العربي حتى الخليج العربي .. مؤكدا أن المجلة هي الأولى من نوعها على المستوى العربي .

وقال إن مبادرات ومشاريع هيئة الشارقة للكتاب استطاعت أن توفر حلول كاملة وشاملة للناشر من جانب توفير مقار ومكاتب للشركات وتوفير مطبعة على مستوى عالي من الجودة إضافة الى شركة توزيع وإصدار مجلة متخصصة بالنشر فضلا عن معرض الشارقة الدولي للكتاب و مهرجان الشارقة القرائي للطفل و منحة الترجمة و المؤتمر المهني التدريبي للناشرين و مؤتمر المكتبات.

وذكر أن الهيئة ومن خلال مشاركتها في أبرز المعارض العربية والعالمية ستروج لمدينة الشارقة للكتاب وبدايتها في معرض أمريكا للكتاب الذي سيقام هذا العام في نيويورك .

وأشار العامري إلى أن الهيئة ستطلق خلال الفترة المقبلة استراتيجية خاصة بالقراءة من خلال طرق مستحدثة لتفعيل دور القراءة .. موضحا أن جميع المكتبات في إمارة الشارقة وعددها " ست " مكتبات ستكون تحت إدارة هيئة الشارقة للكتاب لتكون مصدرا معرفيا متجددا للباحثين والطلاب في دولة الإمارات والدول الأخرى.

وأوضح أن الهيئة ستعمل ومن خلال دراسات استراتيجية على تطوير طريقة عمل المكتبات و دورها في خدمة المجتمع وعدم اقتصار دورها فقط على استعارة الكتب أنما تشجيع القراءة في المجتمع من حيث جعلها ملتقى للأسرة بجميع أفرادها من خلال برامج وفعاليات تقام في المكتبات إضافة إلى عقد الورش والمحاضرات وتوفير مخطوطات رقمية و تأسيس نوادي للقراءة .

وبين رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن معرض الشارقة الدولي للكتاب أجرى دراسة عن سوق النشر في الإمارات أظهرت عدم وجود أية أرقام تحدد أكثر الكتب مبيعا وحجم المبيعات في الإمارات وماذا يقرأ الطفل .. لذلك أرتأت الهيئة ومن خلال إدارة البحوث والدرسات العمل على القاء الضوء على هذه الأرقام سواء في الإمارات أو في الدول العربية وتوفير معلومات احصائية عن كم من الوقت يمضيه الطفل والمرأة في القراءة ومدى انتشار الكتاب الرقمي في الوطن العربي وحجم انتشار القرصنة.

وذكر أن الهيئة ستعمل على تطوير معرض الشارقة الدولي للكتاب بشكل أكبر ليتبؤا مناصب أكبر على مستوى العالم حيث يعد حاليا الثالث في حجمه على مستوى العالم إضافة الى تطوير مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يعتبر أهم مهرجان قرائي للطفل في منطقة الشرق الأوسط .

وأشار إلى أن الدورة الرابعة من معرض رسومات كتب الأطفال التي تقام بالتزامن مع مهرجان الشارقة القرائي للطفل حققت نجاحا هذا العام مع عرض رسومات لـ/ 135 / فنانا من / 31 / دولة من مختلف دول العالم..وذلك بهدف الارتقاء بذائقة ناشر الكتاب العربي و منح الطفل العربي كتابا مميزا يضم رسوما مميزة بجانب إبراز رسامي كتب الأطفال في العالم العربي.

وقال العامري إن إدارة الهيئة تعتزم خلال الأعوام المقبلة أن يجوب المعرض دول العالم من خلال مشاركات هيئة الشارقة للكتاب في أبرز معارض الكتب العربية والعالمية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة الشارقة للكتاب تسعى لاستقطاب 246 شركة مدينة الشارقة للكتاب تسعى لاستقطاب 246 شركة



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates