البيضاني يؤكد إنتاج 50 ألف طائر من الحبارى خلال العام الجاري
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مدير عام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يستعرض جهودهم

البيضاني يؤكد إنتاج 50 ألف طائر من الحبارى خلال العام الجاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البيضاني يؤكد إنتاج 50 ألف طائر من الحبارى خلال العام الجاري

الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى
أبوظبي - صوت الإمارات

كشف البيضاني عن أن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى نجح خلال العام الماضي في إنتاج 25,588 حبارى آسيوية، و20,426 طائرا من حبارى شمال أفريقيا من خلال المراكز البحثية التابعة للصندوق، ليبلغ العدد الإجمالي لإنتاج طيور الحبارى العام الماضي نحو 46 ألف حبارى.

وأكد أن مؤشرات الإنتاج خلال السنوات الماضية تبين أن الإنتاج سيصل العام الحالي إلى 50 ألف حبارى مع احتمال تخطي الرقم المنشود، مبينا أن الصندوق يهدف إلى الحفاظ على الحبارى والعمل على زيادة أعدادها في البرية، خاصة وأنها تعتبر من الطيور التي تتأثر بالعديد من المخاطر مثل الصيد غير المنظم وتدهور الموائل والزحف العمراني على البيئات الطبيعية، وفقا لما أفادت به الدراسات والأبحاث عن طائر الحبارى.

وأفاد بأن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يعمل على تكثيف الجهود البحثية والاستفادة من المعلومات والتقنيات الحديثة لإكثار الطيور ومتابعتها بعد الإطلاق، وذلك لأهمية هذا الطائر ودوره في الحياة البرية، وفي صون التراث الوطني من خلال ارتباطه الأزلي بالممارسة المستدامة للصقارة العربية.

وأوضح إن مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في سيح السلم نجح العام الماضي في إنتاج 10984 حبارى آسيوية، ونجح المركز الوطني لبحوث الطيور في سويحان بإنتاج 13349 طائر حبارى آسيوية، كما أنتج مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازخستان 1255 حبارى آسيوية.

وبلغ إنتاج حبارى شمال أفريقيا من خلال مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية في المملكة المغربية 20,426 طائرا. وتوقع أن يزداد إنتاج مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازاخستان بعد اكتمال بناء المراحل التالية من منشآت المركز، بما يتناسب مع سياسة الإطلاق داخل وخارج كازاخستان، مبينا أن كازاخستان تعتبر منطقة هامة لتكاثر الحبارى المهاجرة ومحطة توقف للحبارى المهاجرة من أقصى الشرق، وعليه فإن مركز كازاخستان يعتبر مركزاً استراتيجياً ونقطة انطلاق لتغطية معظم مناطق دول وسط آسيا في المستقبل.

وأشار إلى قيام  ممثل الحاكم في المنطقة الغربية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بافتتاح برنامج الإطلاق من الحبارى التي تم إنتاجها في 2014 بإطلاق 80 من طائر الحبارى الآسيوية في منطقة المرزوم بأبوظبي أما على المستوى الخارجي، شهد الموسم تقديم 600 طائر حبارى مكاثرة في الإمارات من أصل باكستاني للمؤسسة الدولية للحبارى في باكستان لإطلاقها في منتزه لال سوهانرا الوطني، وذلك بهدف المساعدة في زيادة أعداد الحبارى في باكستان، التي تعتبر موطنا للحبارى المهاجرة والمقيمة وتلعب دوراً مهماً في الوضع الكلي للحبارى في دول الانتشار، كما يهدف هذا الإطلاق إلى دراسة هذه الطيور وأنماطها السلوكية وتكيفها في الموائل الطبيعية، وذلك من خلال دراسة 30 طائرا تحمل أجهزة تتبع متصلة بالأقمار الصناعية.

وأكد أن الشهر الحالي سيشهد إطلاق الحبارى في كازاخستان بواقع 1550 طائر حبارى، مؤكدا أن الإطلاق في دولة الإمارات اكتمل ووصل العدد إلى 2700 طائر حبارى من موسم إنتاج عام 2014. وأوضح بأن برامج إطلاق الحبارى التي بدأت في عام 2004 بإطلاق خمسة حبارى مكاثرة بالأسر ووصلت العام الماضي إلى 2700 حبارى داخل الدولة، أثبتت تأقلم طيور الحبارى المكاثرة بالأسر مع الظروف المناخية في المناطق التي تم إطلاقها بها، إضافة إلى تكاثرها في مناطق الإطلاق.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيضاني يؤكد إنتاج 50 ألف طائر من الحبارى خلال العام الجاري البيضاني يؤكد إنتاج 50 ألف طائر من الحبارى خلال العام الجاري



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates