معهد مصدر يطور أول منصة في المنطقة لتخزين الطاقة الشمسية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تصل حرارتها إلى 400 درجة مئوية في صيغة صلبة

معهد مصدر يطور أول منصة في المنطقة لتخزين الطاقة الشمسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معهد مصدر يطور أول منصة في المنطقة لتخزين الطاقة الشمسية

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا
أبوظبي - سعيد المهيري

أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، وشركة " نست إيه إس" النرويجية، عن الانتهاء من تطوير نموذج تجريبي، لأول منصة من نوعها في الشرق الأوسط لتخزين الطاقة الحرارية العالية على نطاق واسع، ضمن معهد مصدر.

وتم تطوير منصة تجريبية بقوة 1 ميغاواط بالساعة، ضمن " محطة معهد مصدر لأبحاث الطاقة الشمسية"، في إطار مشروع مشترك بين المعهد و"نست" وعدد من شركاء القطاع.
وينطوي المشروع على أهمية كبيرة لكونه نجح في تقديم تكنولوجيا منخفضة التكلفة لتخزين الطاقة الحرارية اللازمة لمحطات الطاقة الشمسية المركزة، علاوة على إتاحة إمكانية تخزين الطاقة الشمسية الآن في صيغة صلبة، يمكن أن تصل حرارتها إلى 400 درجة مئوية، ضمن مرافق معهد مصدر.

وجرى اختبار تكنولوجيا "نست" لتخزين الطاقة الحرارية في حالات الإشعاع الشمسي الطبيعية، ضمن محطة معهد مصدر لأبحاث الطاقة الشمسية، باستخدام زيت حار لنقل الحرارة إلى المادة المسؤولة عن تخزين الحرارة، وهو السائل نفسه المستخدم حالياً لنقل الحرارة، ضمن محطات الطاقة الشمسية المركزة التي تعتمد على عاكسات القطع المكافئ، مثل محطة شمس 1 في دولة الإمارات. وبهذا توفر هذه التكنولوجيا إمكانية تخزين الطاقة الشمسية على شكل حرارة، ليتم استخدامها لاحقاً عند غياب الشمس.

وأوضح رئيس معهد مصدرالدكتور فريد موفنزاده، " تعتبر تكنولوجيا تخزين الطاقة الحرارية من أهم التحديات التي تواجه قطاع الطاقة المتجددة، وخصوصا في دولة مثل الإمارات التي تحتاج إلى الاستفادة من وفرة الطاقة الشمسية خلال فترة النهار، عبر تخزينها ليعاد الاستفادة منها ليلا. ولا شك في أن تكنولوجيا تخزين الطاقة الحرارية التي تم اختبارها في محطة معهد مصدر لأبحاث الطاقة الشمسية ستوفر حلاً لمشكلة عدم استمرارية توفر الطاقة الشمسية، الأمر الذي يساهم في تحقيق أهداف دولة الإمارات المتعلقة بزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة".

ويعمل معهد مصدر و" نست " على اعتماد هذه التكنولوجيا وإثبات جدواها التجارية، في حين تتولى " نست" مهمة تسويقها عالميا. وتتميز هذه التكنولوجيا بمرونتها وقابليتها للتطوير، حيث تقتصر حاليا على اختبار أربع صيغ صلبة لتخزين الطاقة الحرارية. ومن المتوقع أن تشمل النسخة التجارية مئات الصيغ وفقاً لمتطلبات التخزين، غير أنها ستكون مشابهة لتلك التي تم اختبارها في معهد مصدر.

وأوضح  المدير التنفيذي لشركة " نست" كريستيان ثيل، " نحن سعداء بثمرة هذا التعاون الناجح مع معهد مصدر. وإننا حاليا بصدد البحث بالتعاون مع (وحدة مصدر للطاقة النظيفة) في سبل جديدة تتيح توافق تكنولوجيا تخزين الطاقة الحرارية التي طورناها مع التطبيقات الجديدة في مجال الطاقة المتجددة. وباستخدام التكنولوجيا الجديدة ضمن محطات الطاقة الشمسية المركزة، سنتمكن أيضاً من توفير الطاقة اللازمة لتحلية مياه البحر بطريقة مستدامة، بدلا من الاعتماد حاليا بشكل رئيس على مصادر الوقود الهيدروكربونية لتأمين الطاقة الحرارية اللازمة لمحطات تحلية المياه".

يشار أن تزويد محطات الطاقة الشمسية المركزة بأنظمة لتخزين الطاقة الحرارية يمكنها من ضمان إمدادات الطاقة الكهربائية بشكل مستقر ومن دون انقطاع، حتى وإن كانت الشمس غير مشرقة. ولتحقيق الاستفادة المثلى من محطات الطاقة الشمسية المركزة، يتوجب خفض التكلفة التناسبية للطاقة (LCOE)، وهو ما يتم التركيز عليه، من خلال مثل هذه المشاريع البحثية المشتركة في معهد مصدر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معهد مصدر يطور أول منصة في المنطقة لتخزين الطاقة الشمسية معهد مصدر يطور أول منصة في المنطقة لتخزين الطاقة الشمسية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates