إيران تعلن مقتل مستشارين عسكريين إثر في تكريت غارة جوية أميركية استهدفتهما
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الولايات المتحدة تنفي وتؤكد أنَّها تنفذ عملياتها بالتنسيق مع الحكومة العراقية

إيران تعلن مقتل مستشارين عسكريين إثر في تكريت غارة جوية أميركية استهدفتهما

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إيران تعلن مقتل مستشارين عسكريين إثر في تكريت غارة جوية أميركية استهدفتهما

طائرة أميركية من دون طيار قتلت اثنين من مستشاريها العسكريين في العراق
طهران ـ مهدي موسوي

أعلنت السلطات الإيرانية،  أنَّ طائرة أميركية من دون طيار قتلت اثنين من مستشاريها العسكريين في العراق، في الوقت الذي يحاول مفاوضو البلدين التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي المتنازع عليه.

وأكد الحرس الإيراني على موقعه الإلكتروني، أنَّ الضربة وقعت في 23 آذار / مارس، بعد أن بدأ التحالف بقيادة الولايات المتحدة الضربات الجوية لدعم القوات العراقية في محاولة استعادة السيطرة على المدينة التي تسيطر عليها "داعش" في تكريت.

وأوضح أنَّ القتلى هم علي يزداني وهادي جعفري، قائلين أنهم دفنوا أول أمس الأحد, ودعوهم بالمستشارين، دون الكشف عن ما إذا كانت إيران كانت على اتصال بالقوات العراقية أو الأميركية بعد الضربة.

وبدأ التحالف بقيادة الولايات المتحدة حملة من الضربات الجوية وبعثات الاستطلاع حول تكريت، مسقط رأس صدام حسين، في الـ21 آذار/ مارس في دعم لعمليات واسعة النطاق لاستعادة السيطرة عليها بعد توقف الجهود العراقية.

وصرَّحت السفارة الأميركية في بغداد، قائلة "يهدف التحالف الدولي لضرب "داعش" فقط, كما يتم تنفيذ جميع الضربات الجوية بناء على طلب من الحكومة العراقية وبالتنسيق الكامل مع  وزارة الدفاع العراقية".

وأنكرت البنتاغون بشدة التقارير الصادرة بخصوص أنَّ طائرة من دون طيار استهدفت مستشارين عسكريين إيرانيين أثناء العمليات الجارية في العراق بهدف استعادة السيطرة على تكريت من قبضة المتطرفين من تنظيم "داعش".

وأوضحت أنَّ الطائرات الحربية لم تشن هجمات قرب تكريت في ذلك التاريخ، موضحة أنَّ الولايات المتحدة الأميركية بدأت رسميًا شن الضربات الجوية على معاقل "داعش" في تكريت في 25 من شهر آذار / مارس بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وأبرزت البنتاغون، "على مدار شهر كامل فقد كانت القوات الجوية الأميركية  بعيدة تمامًا عن المدينة التي شاركت فيها القوات العراقية والجماعات المسلحة المدعومة من إيران بمعارك ضارية من أجل السيطرة على مسقط رأس صدام حسين من أيدي عناصر "داعش".

وصرًّح المتحدث الرسمي للولايات المتحدة الأميركية بشأن العمليات العسكرية ضد "داعش" كول واين ماروتو، بأنَّه لا توجد لدينا أسباب حقيقية أو أية معلومات للتأكيد بصحة هذه الإدعاءات.

وأكدت أيضًا المتحدثة باسم البنتاغون سمدر اليسا سميث، أنَّه لم يكن هناك أية ضربات جوية من خلال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية سواء على مدينة تكريت أو حتى بالقرب منها.

إدانة إيران للولايات المتحدة الأميركية باستهداف عناصرها تأتي قرب انتهاء المفاوضات لمنعقدة في لوزان سويسرا التي تتم بين البلدين بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأوضح القائد العسكري الأميركي لمنطقة الشرق الأوسط الجنرال ليود أوستن، الأسبوع الماضي للكونغرس، أنَّ الجماعات المسلحة المدعومة من إيران قد غادرت المدينة، لتفسح المجال أمام الولايات المتحدة الأميركية لشن غارات جوية ولكن تقارير محلية جديدة تشير إلى أنَّه على الرغم من بدء عمليات الولايات المتحدة هذه الجماعات ما زالت باقية.

يُذكر أنَه في أعقاب الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003 فقد وجّهت الولايات المتحدة اتهامات لإيران وعملائها بقتل جنود أميركيين عن طريق الاعتداء المباشر أو من خلال جلب متفجرات وزرعها على جانب الطريق، وأحد هؤلاء العملاء يدعى قيس خزالي من جماعة "أصحاب الحق" كان سجينًا في الولايات المتحدة قد شوهد أخيرًا في شمال العراق يساند الولايات المتحدة وإيران ويقاتل ضد عناصر "داعش".

وأفاد تقرير صادر الأحد، من وول "ستريت جورنال"، بأنَّ قيادات لبعض الجماعات المسلحة الشيعية والتي تعتبرها الولايات المتحدة بأنها "ليست مقربة أو على اتصال  بإيران" قد نجحت في الوصول إلى مراكز القيادة العسكرية الأميركية في العراق حيث التخطيط للعمليات التي تتم وذلك من خلال القوات العراقية.

وأضاف ماروتو بأنَّ هناك ترتيب كامل مع الحكومة العراقية واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة من أجل توجيه الضربات الجوية بدقة مع الحفاظ على سلامة وأمن هؤلاء الذين يدعمون الولايات المتحدة في حربها على معاقل "داعش".

وتسيطر "داعش" الآن على ثلث العراق وسورية, وبدأت الولايات المتحدة الضربات الجوية ضد الجماعة في آب/ أغسطس، في حين عرضت إيران المستشارين وغيرها من المساعدات لمحاربة المتطرفين، وتم شن الهجوم لاستعادة تكريت من قبل القوات العراقية والجماعات الموالية لها, وأعلنت جماعات عدة، الخميس الماضي أنها ستقاطع عمليات تكريت بسبب تورط الولايات المتحدة.

وصرَّح قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال لويد أوستن، لجلسة استماع في مجلس الشيوخ الخميس، بأنَّ الولايات المتحدة وافقت على طلبات الحكومة العراقية لدعم العملية بشرط عدم مشاركة الجماعات المسلحة.

وأوضح المتحدث باسم وحدات التعبئة الشعبية، معين قديمي, أن الهيئة التي تدعمها الحكومة للإشراف على الجماعات المسلحة المختلفة لم تكن على علم بتقارير تفيد بأنَّ هناك إيرانيين قتلوا بالقرب من تكريت.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تعلن مقتل مستشارين عسكريين إثر في تكريت غارة جوية أميركية استهدفتهما إيران تعلن مقتل مستشارين عسكريين إثر في تكريت غارة جوية أميركية استهدفتهما



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates