خادم الحرمين يعلن سهر السعودية على البيتين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

زعماء دول العالم يقدمون تعازيهم بضحايا حادث رافعة الحرم المكي

خادم الحرمين يعلن سهر السعودية على البيتين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خادم الحرمين يعلن سهر السعودية على البيتين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن

الملك سلمان بن عبد العزيز
الرياض ـ عبدالعزبو الدوسري

أوضح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أن حكومته تحقق في أسباب حادثة سقوط الرافعة في الحرم المكي الشريف الجمعة، وستعلن عن النتائج.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن تعازيه لأسر الضحايا، داعيًا لهم بالمغفرة والرحمة، وأكد  لدى زيارته مكة المكرمة، حيث زار المصابين ووقف على مكان وقوع الحادثة، أن هذه الدولة في خدمة البيتين الشريفين.

 إلى ذلك، أكدت السعودية السبت جاهزيتها الكاملة لبدء موسم الحج، إذ أعلنت الجهات والأجهزة الحكومية والأمنية المعنية بالحج اكتمال جاهزيتها لخدمة ضيوف الرحمن.

وأفاد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الذي يترأس لجنة الحج المركزية بأن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تشدد على بذل كل الجهود لتقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

وأعلنت سلطات الدفاع المدني السعودية أن عدد ضحايا حادثة سقوط رافعة الحرم المكي بعد عصر الجمعة ارتفع إلى 107 وفيات، فيما بلغ عدد المصابين 238 شخصًا من جنسيات مختلفة، غالبيتهم من شرق آسيا ودول عربية.

وعزا مسؤولون الحادثة التي شرعت لجنة تحقيق كوّنها أمير منطقة مكة المكرمة لمعرفة أسبابها، إلى هبوب رياح عاصفة بسرعة بلغت 83 كيلومترًا في الساعة، رافقها هطول أمطار غزيرة، فيما زاد مسؤولون آخرون أن التدافع الذي أعقب الحادثة تسبب في ارتفاع عدد المصابين والقتلى.

وأبرز مدير الحج والعمرة في الهلال الأحمر السعودي الدكتور خالد الحبشي، أن الهلال الأحمر شارك بـ 68 فرقة إسعافية وطائرتي إسعاف جوي.

وذكر المتحدث باسم مديرية الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة عبد الوهاب شلبي، أن المديرية دفعت بـ 36 فرقة إسعافية، ووفرت 200 وحدة دم جاهزة، فيما دعمت مستشفيات العاصمة المقدسة بـ 340 وحدة دم.

ورفعت حال الطوارئ إلى اللون الأحمر في مستشفيات مكة المكرمة كافة، وأكد شلبي أن جميع المصابين في مستشفيات مكة المكرمة في حال مستقرة، وأوضحت المديرية أن 95 مصابًا غادروا السبت المستشفيات، فيما لا يزال 110 مصابين يتلقون العلاج.

وبيّن مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام الفالح، أن اللجنة التي أمر بتكوينها الأمير خالد الفيصل للتحقيق في الحادثة عقدت أول اجتماع لها بعد منتصف ليل الجمعة، وكلفت مهندسين سعوديين مختصين من جهات عدة بتحديد أسباب سقوط الرافعة.

وزاد الفالح أن اللجنة أمرت مقاول مشروع توسعة الحرم المكي بالتأكد من وسائل السلامة في بقية الرافعات، تحت إشراف فريق فني متخصص في إجراءات السلامة من جهات عدة.

وقدّم زعماء دول العالم السبت تعازيهم إلى خادم الحرمين الشريفين وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في ضحايا حادثة سقوط الرافعة.

وتلقى خادم الحرمين الشريفين اتصالات هاتفية من عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس جيبوتي عمر حسن جيله، ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان، وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات الشيخ محمد بن زايد، أعربوا فيها عن عزائهم ومواساتهم.

وتسلم خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، وولي ولي العهد، برقيات تعزية من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وعاهل المغرب الملك محمد السادس، والرئيس الباكستاني ممنون حسين، وولي عهد الكويت الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس وزراء الكويت الشيخ جابر المبارك، ونائب ملك البحرين ولي العهد الأمير سلمان بن حمد، ورئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان، ونائب أمير قطر الشيخ عبد الله بن حمد، ورئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر، ورئيس وزراء باكستان نواز شريف، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خادم الحرمين يعلن سهر السعودية على البيتين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن خادم الحرمين يعلن سهر السعودية على البيتين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates