الكشف عن إستراتيجية داعش لمواجهة دول التحالف خارج سورية والعراق
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

التنظيم ألهم وساعد المتعاطفين لتنفيذ هجمات متطرفة في الغرب

الكشف عن إستراتيجية "داعش" لمواجهة دول "التحالف" خارج سورية والعراق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكشف عن إستراتيجية "داعش" لمواجهة دول "التحالف" خارج سورية والعراق

عناصر من تنظيم "داعش"
واشنطن - سليم كرم

ينتهج تنظيم "داعش" إستراتيجية عالمية اتضحت أخيرًا بعد القبض على طالب في جامعة "كوينز"، السبت، لتآمره مع التنظيم المتطرف، وهي الإستراتيجية التي بدأت قبل حوالي سنة وأسفر عنها اعتداءات وتوقيفات في أكثر من 12 دولة.

وأعلن تنظيم "داعش" عن إقامة "دولة الخلافة الإسلامية" على الأراضي التي يسيطر عليها، في أواخر حزيران/ يونيو الماضي، وبدأ التركيز على ثلاثة محاور متوازية، وهي: التحريض على الصراع الإقليمي من خلال الاعتداءات والهجمات في العراق وسورية، وبناء علاقات مع الجماعات المتشددة التي يمكنها القيام بعمليات عسكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى إلهام ومساعدة المتعاطفين مع "داعش" المستعدين للتعاون مع التنظيم وذلك من أجل تنفيذ هجمات في الغرب.

وأوضح المحلل في معهد دراسات الحرب، هارلين جامبير، أنَّه من خلال هذه الفروع الإقليمية وكذلك الجهود المبذولة لخلق حالة من الفوضى تعم العالم بأسره، فإنَّ التنظيم سيكون قادرًا علي الانتشار أكثر وربما بالتحريض على قيام حرب عالمية.

ومع بداية الخريف الماضي؛ دعا "داعش" مرارًا وتكرارًا إلى القيام بعمليات متطرفة في الغرب لاسيما ضد البلاد المشاركة في التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، الذي يشن ضربات جوية في سورية والعراق. واستجابت "الذئاب الوحيدة" لهذه النداءات وأطلقت عمليات احتجاز للرهائن وإطلاق للنار، على نطاق ضيق، أرادت من خلالها لفت الانتباه.

وبعد مرور شهر من الاحتجاجات؛ اكتشفت الأجهزة الأمنية وفقًا لما كشفت عنه السلطات، أنَّ الرجل الذي جرى توقيفه من "كوينز" خطط لتنفيذ اعتداءات علي معالم مختلفة في مدينة "نيويورك" بالإنابة عن التنظيم.

وأشار  ضابط العمليات السابق في مركز الاستخبارات الأميركي باتريك سكينر، إلى أنّه دائمًا ما يريد تنظيم "القاعدة" القيام بعمليات متطرفة إلا أنَّ "داعش" ينتهج مسار مختلف، إذ ينظمون العمليات المتطرفة التي تولد رد فعل مدهش.

وشهد نشاط "داعش" زيادة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أعلنت الجماعة عن أحياء وضواحي رسمية (ولايات) في بلدان مثل أفغانستان والجزائر ومصر وليبيا ونيجيريا وباكستان والمملكة العربية السعودية واليمن، التي كونت شبكات تكن بالولاء لـ"داعش".

وتسائل السيد سكينار عن مدي تواصل القيادة الرئيسية لتنظيم "داعش" مع هذه الشبكات في مختلف البلدان، في الوقت الذي لا يوجد فيه دليل دامغ علي قدرة هذا التنظيم لتوجيه نشاطه عبر هذه الولايات كجزء من حملة محكمة.

وألمح السيد جامبير إلى أنَّ الهجوم الصاروخي أخيرًا على القوات متعددة الجنسيات المتواجدة في المناطق الحدودية في شبه جزيرة سيناء قد يكون علامة على أنَّ "داعش" يتطور في قدراتها، ومن ثم فالهجوم من الممكن رؤيته على أنَّه جزء من إستراتيجية أكبر لكسر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لشن ضربات جوية في العراق وسورية على معاقل التنظيم.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن إستراتيجية داعش لمواجهة دول التحالف خارج سورية والعراق الكشف عن إستراتيجية داعش لمواجهة دول التحالف خارج سورية والعراق



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates