الوطني للسياحة يُطلق مشروع توحيد المصطلحات المتحفية في دبي
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يستفيد منه الباحثون ويساعد على تطبيق قانون الآثار

"الوطني للسياحة" يُطلق مشروع توحيد المصطلحات المتحفية في دبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الوطني للسياحة" يُطلق مشروع توحيد المصطلحات المتحفية في دبي

الوطني للسياحة والآثار
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

أطلق المجلس الوطني للسياحة والآثار مشروع توحيد المصطلحات الأثرية والمتحفية في دبي بالتعاون مع المركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية "الايكروم"، من خلال ورشة عمل شارك فيها عدد من الجهات المعنية. وأوضح  مدير عام المجلس، محمد خميس بن حارب المهيري إن المشروع يأتي ضمن المشروعات الاستراتيجية التي ينظمها المجلس خلال عام 2015، بهدف توحيد المصطلحات الأثرية والمتحفية في الإمارات" .

وأضاف أنه أحد المشروعات المهمة التي ستساهم في وضع آليات تنفيذ قانون الآثار الجديد، والسجل الوطني للآثار، كما ستساعد الباحثين والطلاب في دراساتهم وأبحاثهم، وكذلك خلال التمثيل الخارجي للدولة في المحافل الدولية ومع المنظمات العالمية.

وتابع المهيري، أنه من خلال تجربة المجلس في السنوات الماضية ونظرا لتنوع الموروث الثقافي والتراثي والتاريخي الإماراتي، لاحظنا وجود مصطلحات وتعريفات مختلفة في كل إمارة في توصيف القطع الأثرية والمواد المستخدمة في صنعها، وكذلك في وصف العصور التي تنتمي إليها والطرز المعمارية.

وأشار إلى وجود اختلاف في استخدام مفردات الآثار والتعريفات في كل إمارة خلال وضع قانون الآثار وخلال المسح الأثري والتنقيب، ما تطلب إطلاق مشروع توحيد المصطلحات حتى نصل إلى وجود مصلطلحات واحدة تتناسب أيضا مع ما تستخدمه المنظمات الدولية والعالمية والهيئات العلمية، حتى يسهل تسجيل الآثار والمواقع الأثرية في المستقبل.

وحول المدة الزمنية التي سيستغرقها المشروع، وبين المهيري " إن المشروع بدأ من خلال ورشة عمل حضرها ممثل لمركز "الايكروم" الذي يتعاون مع المجلس حتى يكتسب المشروع صفة الدولية، وحضرها ممثلون للمتاحف الأثرية وجهات علمية. وأشار سوف ينتج عن هذه الورشة عدة توصيات من خلال مناقشة المشروع، سيتم بعدها تشكيل لجنة تعمل على حصر المصطلحات الأثرية والمتحفية التي يتم استخدامها بعدة صيغ وكلمات مختلفة، وسيتم الاتفاق على توحيدها طبقا للمصطلحات العلمية الأكثر شيوعاً والتي تستخدم في القوائم الأثرية العالمية والإقليمية والمحلية".

 وأكد المهيري، أن استخدام المصطلحات الموحدة سيكون اختياريا، ولكننا سنساعد ونشجع الجهات المختلفة على استخدامها، وسيصدر دليل استرشادي في نهاية المشروع باللغتين العربية والانجليزية.
وستتم طباعته ورقيا ونشره الكترونيا على موقع المجلس الوطني للسياحة والآثار، وسيكون الدليل مرنا بحيث يمكن إضافة مصطلحات جديدة عليه بشكل دائم، حتى نصل إلى توحيد أكبر قدر من المصطلحات والتعريفات. وأفاد بأن هذا المشروع سيكون إضافة كبيرة في العمل الأثري في الإمارات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوطني للسياحة يُطلق مشروع توحيد المصطلحات المتحفية في دبي الوطني للسياحة يُطلق مشروع توحيد المصطلحات المتحفية في دبي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates