بورنولم تعيد اكتشاف مقوماتها من جديد وتجذب محبي ركوب الدراجات
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تتميز بوجود فنادق صديقة للبيئة ومطاعم تقدّم مأكولات شهية

"بورنولم" تعيد اكتشاف مقوماتها من جديد وتجذب محبي ركوب الدراجات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "بورنولم" تعيد اكتشاف مقوماتها من جديد وتجذب محبي ركوب الدراجات

عشاق ركوب الدراجات
كوبنهاغن ـ علي صيام

تُعتبر "بورنولم" من أبرز المقاصد التي يفضلها سكان الدانمرك خلال الصيف نظراً إلى أنها غنية بالمنازل الصيفية والفنادق الأنيقة المميزة الواقعة علي الساحل الشمالي، إضافة إلي المساحات المخصصة للبيوت المتنقلة والشواطئ الرملية في الجنوب.

وتتميز الجزيرة بالمنحدرات الحادة والمتعرجة، وتبعد عن السويد حوالي 20 ميلا، وهي أقرب من بولندا عن العاصمة الدانمركية ما يجعلها تبدو وجهة غير مألوفة لسكان كوبنهاغن من الدانمركيين.

وفي ظل انخفاض تكلفة رحلات الطيران إلى أماكن مثل جزر الكناري وتايلاند في فترة الثمانينات كان لابد لجزيرة بورنولم ان تعيد اكتشاف نفسها من جديد، وشهدت الكثير من التطورات بداية من تحسن الذوق العام للجزيرة من حيث المطاعم فضلاً عن المنافسة فيما بين أفضل الطهاة الدانمركيين. وتسعي الجزيرة حالياً إلى أن تصبح صديقة للبيئة بنسبة 100% في حلول عام 2025 بحيث يكون المجتمع هناك خالٍ من الكربون الذي يعد أحد المصادر الأساسية للطاقة المتجددة. وفي سبيل ذلك كان أحدث مشروع هو فندق "C2C" الذي استخدمت في تدشينه المواد القابلة للتحلل أو القابلة لإعادة الاستخدام وجرى افتتاحه رسمياً في نيسان/ أبريل، في حضور ولي عهد الدانمرك الأمير فريدريك.

وأعادت الجزيرة أيضاً إحياء الطرق التي كانت تستخدم في السابق لنقل البضائع من خلال الدراجات منذ عام 1981، وهي الطرق التي تأتي بطول مائة وخمسين ميلاً وكانت تعد أكبر شبكة طرق للدراجات في شمال أوروبا وتمر من خلال الغابات وخطوط السكك الحديدية المهجورة وذلك بعيداً عن أي حركة للمرور.

وتقدر وكالة السياحة المحلية بأن عدد الممارسين لركوب الدراجات الذين يصلون إلي الجزيرة كل عام يبلغ 30 ألفًا وتتيح الجزيرة نظراً لمساحتها قضاء عطلة قصيرة أو مغامرة لركوب الدارجات على الطرق الجميلة الممهدة. وفيما يلي نلقي الضوء علي بعض الأماكن من خلال جولة على إحدى الدراجات. في البداية هناك طريق ساحلي بطول 64 ميلا يعد واحدا من أفضل الطرق التي ترضي الزائرين. ويبدأ بمسار ضمن غابات على الساحل الغربي يتبعه الصعود على أحد المنحدرات الصخرية من "الجرانيت" ثم بعد ذلك الوصول إلى التلال حيث حقولها الصفراء الزاهية والمراعي وأشجار عيد الميلاد. وقبل سلوك المسار الذي يؤدي إلى الشواطئ الرملية للشمال فإن الطرق التي تمر عبر الجزيرة هي أبعد من الطرق الرئيسية.

ومن الممكن اعتماد الطريق الذي يربط بين كليمنسكر و رو ويؤدي إلى وادي ضيق بين المنحدرات الحادة، كما تمر الطرق الأخرى عبر غابة Almindingen"" وهي من الغابات الضخمة في الدانمرك وتتزين في منتصف آيار/مايو بينما تبدو الألوان بداخلها لا تصدق.

ويوصي دليل الدراجات الرسمي بأخذ جولة لأربعة أيام والمرور بمنتجعات ومدن مثل Allinge و Gudhjem و Svaneke إضافة إلى قرى الصيد Teglkås و Teglkås الجميلة التي تقع بينهم فهي جميعاً أماكن يجب التوقف عندها واستكشاف الجمال الذي تتمتع به.

ويعتبر ديود أفضل الشواطئ التي تقع في الجزيرة والأفضل في الدانمرك من حيث الرمال التي يغلب عليها اللون الأبيض وهي جيدة لممارسة السباحة. وإلى جانب الشاطئ يوجد أعلاه منارة فضلا عن اثنين من الاستراحات الألمانية. وهناك الساحل الصخري في الشمال بالتحديد جوبي سفانكي الذي يمنح خوض تجربة القفز في المياة العميقة من على ارتفاع 50 مترًا.

ويقدم Gudhjem’s smokery شرائح السمك المدخن ولكنه ليس أفضل الأماكن لتناول الطعام إذ من الممكن تقديم مثل هذا النوع من الأسماك في أماكن أخرى، وبالتالي يوصي بتجربة Hasle smoker الذي يقع في المحطات الأولى خارج Rønne وإذا وصلت إلى المكان في العاشرة والنصف صباحاً ستشاهد الطرق التقليدية المتبعة ومراحل الإعداد الخاصة بهذه الأسماك والتي تعطي بيوت الصيد القديمة طابعاً فريداً بحيث تأتي علي شكل هرمي غير عادي. وتبلغ تكلفة تناول وجبة أسماك مدخنة حوالي 5.40 جنيهات إسترليني.

ويقدم فندق Klippen أيضاً طعامًا جيدًا ونظيفًا ويبدأ سعر الغرفة المزدوجة 58 جنيه إسترليني. كما يوجد مطعم Kadeau الذي جرى افتتاحه منذ ثمانية أعوام في الكثبان الرملية في الجنوب.
وهناك الفندق صديق البيئة وتبدأ أسعار الغرفة المزدوجة 117 جنيه إسترليني داخله، وجرى افتتاح الفندق في نيسان/ أبريل من العام الحالي وشهدت عملية تدشينه الاعتماد على المواد المعاد تصنيعها كالزجاج والحجارة التي كانت توجد سابقاً في الموقع، كما توجد خلايا للطاقة الشمسية جرى وضعها على زجاج النوافذ والشرفات لتوليد الكهرباء.

وهناك مخيم Hullehavn والذي يبعد خمس دقائق بالقيادة عن Svaneke وهو واحد من أفضل الأماكن الذي يظلل بالأشجار ويطل على البحر من خلال هضبة صخرية، وبالتالي يمكنك مشاهدة شروق الشمس في الصباح وغروبها في الليل.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بورنولم تعيد اكتشاف مقوماتها من جديد وتجذب محبي ركوب الدراجات بورنولم تعيد اكتشاف مقوماتها من جديد وتجذب محبي ركوب الدراجات



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates