بنوك الإمارات تروج لتضاعف تكلفة استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بسبب ارتفاع سعر تحويل العملات ووصول الرسوم إلى 3%

بنوك الإمارات تروج لتضاعف تكلفة استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بنوك الإمارات تروج لتضاعف تكلفة استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج

البطاقات الائتمانية
دبي - صوت الإمارات

تروج بنوك عاملة في الدولة لاستخدام البطاقات الائتمانية أثناء السفر للخارج عبر حملات ترويجية تتضمن جوائز بملايين الدراهم، متجاهلة ذكر الأعباء المترتبة على استخدام تلك البطاقات في الخارج، بحسب خبراء ماليين.

وأطلق أحد البنوك الوطنية قبل أيام قليلة حملة تحت عنوان "التسوق حول العالم أصبح ممتعًا أكثر بـ 810 مرات"، حيث تستمر حتى 31 أب/ أغسطس 2015، لاستخدام بطاقات الخصم أو الائتمان الصادرة عن البنك للمشتريات الدولية متضمنة جوائز مغرية وهي 700 جائزة يومية عبارة عن قسائم لتناول الطعام بقيمة 500 درهم، 100 جائزة أسبوعية عبارة عن إقامة في أحد الفنادق في نخلة جميرا لمدة يوم واحد بقيمة 2000 درهم، وكذا عشر جوائز كبرى عبارة عن باقة عطلات بقيمة عشرة آلاف درهم.
وأعلنت غالبية البنوك عن أساليب مختلفة لتحفيز العملاء على استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج أهمها زيادة نسبة المبالغ المستردة إلى 5% من قيمة المشتريات بوساطة البطاقات، وكذا عند سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي في أثناء السفر للخارج.

وأشار خبراء ماليون إلى أن تكلفة استخدام بطاقة الائتمان أثناء السفر تبلغ أكثر من ضعفي تكلفة استخدامها في داخل الدولة، نظرًا إلى الفارق في سعر تحويل العملة من الدرهم إلى عملة الدولة التي يسافر إليها حامل البطاقة، وكذا رسوم المعاملات المصرفية الخارجية التي تحتسب حتى عند التسوق عبر الإنترنت، ورسوم السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي في الخارج، والتي تصل إلى 3% من قيمة المعاملة ولا تقل عن 75 درهمًا.

وأكد رئيس مجموعة الصرافة والتحويل المالي، المدير العام لشركة الفردان للصرافة أسامة حمزة آل رحمة، أنه رغم أهمية البطاقات الائتمانية باعتبارها وسيلة آمنة بدلًا من حمل النقود، فإن حامل البطاقة يجب أن يدرك الأعباء المترتبة على استخدام البطاقة في الخارج وأهمها سعر تحويل العملة من الدرهم إلى عملة الدولة التي يسافر إليها، وغالبًا ما يكون الفارق كبيرًا قياسًا إلى سعر التحويل من شركات الصرافة قبل السفر للخارج.

ولفت إلى إن من الأعباء الأخرى، رسوم استخدام البطاقة في الخارج، والتي تصل إلى نسب كبيرة حال السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي في الخارج، موضحًا أن من الأعباء الأخرى لاستخدام البطاقات في الخارج جانب يتعلق بسلامة البطاقات ذاتها إذ يمكن التعرض لعمليات سرقة بيانات البطاقات الائتمانية في الخارج، خصوصًا في عدد من الدول التي تعد من الوجهات السياحية المفضلة، وتاليًا ضياع رصيد البطاقة بأكمله، إضافة إلى مخاطر فقدان البطاقة ذاتها في الخارج.

ونصح آل رحمة، باستخدام البطاقات مسبقة الدفع التي تصدرها شركات الصرافة، خصوصًا وأنه يمكن تعبئتها برصيد من العملات الدولية مثل الدولار الأميركي أو اليورو، ما يمكن العميل من تدبير العملة في الخارج بسعر التحويل في داخل الدولة.

وبين أن تلك البطاقات يمكن شحنها برصيد وفقًا لرغبة حائزها، بمعنى أنه يمكن أن يحمل مبالغ تلبي حاجاته في أثناء السفر، وبالتالي تجنب مخاطر زيادة الرصيد الائتماني للبطاقات الائتمانية حيث تكون الخسائر أقل إذا تمت سرقة بيانات البطاقة مسبقة الدفع أو فقدت أثناء السفر، مشيرًا إلى أن تكلفة استخدام البطاقة مسبقة الدفع في عمليات السحب في الخارج لا تتجاوز عشرة دراهم، مقارنة بمبلغ يصل إلى 150 درهمًا لبطاقات الائتمان.

وشدد آل رحمة، على أن البطاقات مسبقة الدفع لا تختلف في استخدامها عن البطاقات الائتمانية، حيث تكون مقبولة في أي مكان حول العالم تقبل فيه بطاقات الائتمان كنقاط البيع، وفي التسوق على شبكة الإنترنت، وفي أجهزة الصراف الآلي لسحب النقود، لافتًا إلى أن تلك البطاقات تعد وسيلة آمنة للصرف في أثناء السفر مع إمكانية التحكم بالإنفاق.

وأفاد الخبير المصرفي راشد محبوب، أن سعر تحويل الدرهم إلى عملة الدولة الموجود فيه حامل البطاقة ربما يشعره بأن رسوم استخدام البطاقات في الخارج مرتفع إلى حد ما.

وأوضح أن بعض البنوك تضع حدًا أقصى للسحب في المرة الواحدة، وفي كل مرة تخصم رسمًا للسحب، لذا يجب على حائز البطاقة أن ينتبه إلى ذلك، مشيرًا إلى أن بعض حملة البطاقات يفاجؤون بخصم مبالغ كبيرة من البطاقة عند عودتهم، وقد يكون ذلك نتيجة لحجز أو سحب بعض الفنادق في الخارج مبالغ أكبر من المتفق عليها متضمنة عمولات لا يعرف صاحب البطاقة شيئًا عنها.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنوك الإمارات تروج لتضاعف تكلفة استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج بنوك الإمارات تروج لتضاعف تكلفة استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates