وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تستشرف مستقبل القراءة
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ملتزمون بما يجعل الإمارات مركزًا للفكر والمعرفة

وزارة "الثقافة وتنمية المعرفة" تستشرف "مستقبل القراءة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزارة "الثقافة وتنمية المعرفة" تستشرف "مستقبل القراءة"

الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان
أبوظبي – صوت الإمارات

أكد وزير الثقافة وتنمية المعرفة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، التزام الوزارة بدعم كل المبادرات الهادفة، ومختلف الفعاليات الإيجابية، لتحقيق ما يصبو إليه الوطن من تنمية وتطوير وتقدم، استجابة للدين الكبير الذي يحمله الجميع تجاه هذا الوطن العزيز والمعطاء.

داعيًا قادة الثقافة والفكر في المجتمع إلى تحمل مسؤولياتهم في إيجاد بيئة مواتية لتشجع السكان، خصوصًا الشباب منهم، على القراءة.

وأوضح الشيخ نهيان في كلمته في افتتاح فعاليات اللقاء الثقافي الأول الذي نظمته وزارة الثقافة وتنمية المعرفة صباح أمس برعايته، وبحضور رئيس المجلس الوطني الاتحادي الدكتورة أمل القبيسي، ونخبة من قادة الفكر والثقافة الإماراتية، تحت عنوان "استشراف مستقبل القراءة"، أن هذا اللقاء يعد تأكيدًا على عزم الوزارة على إحداث حراك ثقافي نشط في كل ربوع المجتمع، يوقظ في كل فرد الرغبة والقدرة على التفاعل والمشاركة في مسيرة الوطن، ويجعل من الثقافة والمعرفة والفكر غذاءً روحيًا يشكل وعي المواطن ووعي المجتمع، ويكرس جميع القيم والمبادئ الوطنية، بما يجعل من الإمارات مركزًا عالميًا للفكر والثقافة والمعرفة، وجسرًا ممتدًا لتلاقي الحضارات والثقافات. مشيرًا إلى أن اللقاء يمثل فرصة لمناقشة دور برامج التعليم في تعويد الطالب على البحث والقراءة، ودور الأسرة في تعويد أبنائها على القراءة، ودور وسائل الإعلام، وكل مؤسسات المجتمع في تشجيع القراءة، إضافة إلى الاهتمام بأمور التأليف والترجمة والنشر على نحو يكتشف المواهب الأدبية، ويوفر الكتب الجاذبة للقراء، وتقوية الدعم التقني للغة العربية، ووجود حركة نشطة للنشر الإلكتروني، وتوفير سبل الإثابة على التميز والإنجاز اللغوي، وسبل الارتقاء بوعيِ المجتمع كله، وتوفير الدعم القوي للقراءة على كل المستويات.

وكشف الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن المجلس الاستشاري للغة العربية، الذي يترأسه، قد أعد مشروعًا وطنيًا لدعم وحماية اللغة العربية، يؤكد من خلاله على أهمية القراءة، وأهمية الكتاب باعتبارهما وسائل لتحريك الفكر وتنشيطه، واكتساب المعارف، وتنمية مهارات الإبداع والابتكار، لما لهما من آثار مهمة في تأكيد مكانة اللغة العربية، باعتبارها وعاء حضارة الأمة، ورمز هويتها، ومستودع تراثها ومعارفها، ويقع على الجميع واجب ومسؤولية في إعطاء هذه اللغة الخالدة حقها الطبيعي، في مسيرة المجتمع والأمة.

وأشار وزير الثقافة وتنمية المعرفة إلى أن موضوع اللقاء، وهو "استشراف مستقبل القراءة" يأتي احتفاء بما أعلنه الوالد رئيس الدولة من أن عام 2016، هو عام القراءة في الإمارات، باعتبار أن القراءة والتَّعود عليها هو عنصر مهم في التنمية البشرية الناجحة، لأنها الوسيلة الفعالة لتنمية معارف الفرد وقدراته، وإعداده الإعداد الأمثل للاعتزاز بتاريخه وتراثه وإنجازات وطنه وأمته، وكذلك إعداده للحوار والتخاطب والتواصل والإسهام في مسيرة المجتمع. موضحًا أن القراءة هي أداة التعلُّم المستمر مدى الحياة، والمدخل الطبيعي للثقافة التي تؤثر بعمق في حياة الإنسان، وتنعكس على جميع أنشطته وإنجازاته.

وأوضح أن التغييرات الهيكلية، التي شهدتها الوزارة في المرحلة الجديدة من تطورها، تمثل تأكيدًا قويًّا على دور الثقافة والمعارف في بناء المجتمع المعرفي الذي هو مجتمع المستقبل، ويتطلب تمكين أبناء وبنات الوطن فكريًا وثقافيًا، وبناء طاقاتهم المعرفية، باعتبار أن ذلك هو الطريق الأنسب لتشجيع الابتكار في المجتمع، ونشر الرخاء والسعادة في ربوعه، بل ودعم التقدم الاقتصادي فيه، مشددًا على أن الهيكل الجديد للوزارة هو تأكيد قوي على أن الأداء الثقافي والمعرفي الفعال هو الآن جزء مهم من الأداء المجتمعي الناجح.

وذكر الشيخ نهيان إن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ستركز على كل ما من شأنه دعم الاعتزاز بالهوية الوطنية، والحفاظ على التراث والعادات والتقاليد، وتنمية الأخلاق الحميدة، والسلوك القويم، وتشجيع التفكير الذكي والناقد، والانفتاح الواعي على كل الأفكار والتجارب النافعة في العالم، إضافة إلى العمل الجاد على تحقيق الامتياز الكامل في كل مجالات الثقافة والفكر والفنون، إضافة إلى التركيز في العمل على إنتاج ونشر المعارف، سواء للجمهور العام، أو لمؤسسات الإنتاج والخدمات. مؤكدًا حرص الوزارة كل الحرص على أن يكون أداء الوزارة الثقافي والمعرفي عالميًا بكل المقاييس، لأن العالمية في الأداء هي الطريق الأكيد كي تؤدي الوزارة رسالتها في تمكين المجتمع، باعتبار المعرفة في هذا العصر هي الطريق إلى التزود بالحكمة اللازمة لمواجهة كل التحديات، وتحقيق مبادئ السعادة والتسامح، والنظرة الواثقة إلى المستقبل، لذا فالنجاح في تنمية المعرفة يتطلب وعيًا وفهمًا وإدراكًا لطبيعة العصر، وقدرة على الاستيعاب والتحليل، وبناء الفروض والنظريات، واختبارها على أرض الواقع.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تستشرف مستقبل القراءة وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تستشرف مستقبل القراءة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates