قادة أوبك يلتقون في الجزائر لبلورة فكرة واضحة عن أوضاع الطاقة العالمية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في محاولة لإعادة الاستقرار إلى الأسواق النفطية وسط تعدد السيناريوهات

قادة "أوبك" يلتقون في الجزائر لبلورة فكرة واضحة عن أوضاع الطاقة العالمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قادة "أوبك" يلتقون في الجزائر لبلورة فكرة واضحة عن أوضاع الطاقة العالمية

قادة "أوبك" يلتقون في الجزائر لبلورة فكرة واضحة عن أوضاع الطاقة العالمية
الجزائر - ربيعة خريس

تتعدد  السيناريوهات التي يمكن أن ينتهي عليها اجتماع الجزائر لدول منظمة "أوبك" و الدول المنتجة خارجها، المزمع عقده الثلاثاء، فيذهب بعضها إلى إمكانية الاتفاق على تثبيت سقف الإنتاج بمعية دول الأوبك، فيما يشير السيناريو الثاني إلى إمكانية الاتفاق على تخفيض الانتاج نظرًا لفائض العرض، ويُشير آخر إلى إمكانية العودة إلى خيار التسقيف مجددا او تجميد الانتاج المرن.

 تحتضن الجزائر، غد الثلاثاء، اجتماعا مهمًا  لقادة منظمة "اوبك"، على هامش منتدى الطاقة الدولي الـ15، الذي سينظّم على مدار يومين كاملين، ومن المتوقع أن يُشارك فيه 19 وزيرًا، الى جانب وزراء اقتصاد كل من ايطاليا وهولندا واليابان ومسؤولين اخرين في قطاع الطاقة لعدة بلدان منها الصين والارجنتين والولايات المتحدة الاميركية واستراليا والمكسيك، وتضم قائمة المشاركين ايضا ابرز وزراء الطاقة للدول المنتجة والمصدرة للنفط، مثل روسيا والمملكة العربية السعودية وإيران والعراق وقطر والنوريج، ولن تقتصر المشاركة على الوزراء فقط، بل ستشارك فيه ايضا العديد من الشركات والمجموعات الدولية، ويضاف اليهم مسؤولي الاتحاد الأفريقي والبنك العالمي ومنتدى الاقتصاد العالمي والوكالة الدولية للطاقة، اضافة الى المفوضية الاوروبية ومنظمة اوبك ممثل في امينها العام والمنظمة العربية للدول المصدرة للنفط.

وسيتناول اللقاء مسائل متعلقة بقطاع الطاقة العالمي كأسواق والمعطيات الجديد المتعلقة بسوق الغاز الطبيعي وكذا الطاقات المتجددة "النووية والهيدروجينية"، وعقلنة استعمال الطاقة وحوكمة الطاقة والولوج الى مصادرها، وستسمح هذه المواضيع التي سيتم تناولها في المنتدى ببلورة فكرة واضحة عن اتجاهات سوق الطاقة العالمية على المدى القريب المتوسط او البعيد.

وتترقّب الاسواق النفطية، اجتماع الجزائر، المنتظر عقده غدًا، وتُعلّق عليه آمال كبيرة في دعم الاسعار، لا سيما مع المشاركة القياسية للدول المصدرة للنفط والحديث عن امكانية اقرار اتفاق مبدأي لتثبيت الانتاج.

 

ورغم صعوبة المهمة بالنظر إلى وجود اختلالات في المصالح  داخل " اوبك " وكذا بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في المنظمة، تسعى الجزائر إلى تحقيق استقرار سعر النفط عند نحو 60 دولارا للبرميل، وأجرى وزير الطاقة الجزائري نورالدين بوطرفة، مفاوضات مع العديد من الدول، وزار كل من قطر وايران وروسيا بهدف تحقيق استقرار السوق، وحسب التصريحات التي صدرت عن وزير الطاقة الجزائري، فإن المنتجين داخل وخارج "أوبك" يسعون إلى خفض إمدادات النفط بمقدار مليون برميل يوميًا لإعادة التوازن للأسواق ودعم الأسعار.

 وتضاربت المعلومات خلال  الساعات الماضية حول امكانية العودة الى المفاوضات بخصوص تجميد انتاج النفط، وتحدثت صحيفة "ذا وول ستريت جورنال"، عن الحدث وقالت إن الدول المصدر للنفط قد تستأنف مناقشة مقترح تجميد الاجتماع خلال قمة الطاقة التي ستعقد بالجزائر، ونقلت عن مصادر خاصة بها ان فنزويلا والاكوادور والكويت، جاهزة لمناقشة القضية، في حين اوضحت وكالة بلومبرغ الاقتصادية، ان الدول الاعضاء في منظمة "اوبك"، ليس لديها أي خطط للعودة إلى المفاوضات بشأن تجميد انتاج النفط.

 ومن جهتهم رجّح خبراء في الاقتصاد الجزائري، فرضية نجاح الاجتماع غير الرسمي لمنظمة "اوبك"، المرتقب ، واحراز توافق بشان معدل انتاج بإمكانه ان يضمن استقرار سوق السعر.

وقال الخبير الاقتصادي الجزائري مصطفى مقيدش، في تصريح له، إن معدل الاسعار ما دون 50 دولار للبرميل لا يناسب دول "الاوبك"، وحتى دول الخليج كونها بحاجة ماسة لسيولة مالية ضخمة، ما يجعل الاتفاق مرغوبا فيه وهو وارد جدا لأمرين الأول داخلي بالنسبة لأوبك والآخر خارجي".

 وتوقّع الخبير الاقتصادي الجزائري، امكانية تحويل وبشكل سيادي هذا الاجتماع لندوة وزارية غير عادية لـ"أوبك" لتأكيد القرار بشكل رسمي وهذا يكون له أثر على الأسواق بالنسبة للمنظمة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قادة أوبك يلتقون في الجزائر لبلورة فكرة واضحة عن أوضاع الطاقة العالمية قادة أوبك يلتقون في الجزائر لبلورة فكرة واضحة عن أوضاع الطاقة العالمية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates