سلطان القاسمي يُؤكد توقيع اتفاقية تعاون مع اليونسكو لترجمة الكتب العربية
آخر تحديث 16:21:55 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دشّن النسخة الألمانية لكتاب "بيبي فاطمة وأبناء الملك"

سلطان القاسمي يُؤكد توقيع اتفاقية تعاون مع "اليونسكو" لترجمة الكتب العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان القاسمي يُؤكد توقيع اتفاقية تعاون مع "اليونسكو" لترجمة الكتب العربية

معرض الشارقة الدولي للكتاب
الشارقة ـ جمال أبوسمرا

أعلن  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن التوصل إلى اتفاقية تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» لترجمة الكتب من اللغة العربية إلى لغات أخرى ومن اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية والتي سيتم توقيعها خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي ينطلق في الـ 30 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في حفل تدشين كتاب سموه «بيبي فاطمة وأبناء الملك» بنسخته الألمانية والذي أقيم مساء أول من أمس بمدينة فرانكفورت.

وأشار إلى أهمية هذه الخطوة في التعاون مع اليونسكو حول ترجمة أهم الكتب والسعي للبعد عن ما يحتوي على الغث والمنفر من الكتابات في مختلف العلوم، مؤكداً سموه أهمية استمرار مثل هذه الاتفاقيات مع أحد أهم الجهات المختصة سعياً لديمومة الاتفاقية في طريق واضح وبعيداً عن التخبطات.

وقدم حاكم الشارقة خلال كلمته الشكر إلى الدكتور جورج أولمز المؤسس والرئيس التنفيذي لدار أولمز للنشر التي تترجم مؤلفات سموه إلى اللغة الألمانية، قائلاً: «أشكر صديقي جورج أولمز فنحن على مدار 40 سنة التقينا على الكلمة الصادقة وكان نشاطنا أن نترجم الكتب العربية إلى لغات أخرى».

ولفت إلى أهمية اللقاءات التي تجمعه بالأدباء والناشرين في مختلف الدول والمناطق، وقال :

«هذا التجمع اليوم إنساني بصفة خاصة حيث كل واحدٍ منا يحمل في قلبه إيماناً قوياً وهو المحافظة على الكلمة الصادقة التي هي في نظرنا أقوى من أي شيء على هذه الأرض، ونحرص في كل سنة أن نلتقي ليس فقط في ألمانيا وإنما في مناطق كثيرة، نلتقي لتنشيط الذاكرة وحتى نستطيع أن نحافظ على وعودنا التي قطعناها على أنفسنا باعتقادنا بأن الإنسان يستطيع أن يطور هذه الأرض ويعمرها إلى مستوى كبير».

تحديات
وأوضح أن هنالك الكثير من المشكلات التي واجهت المنطقة العربية والإسلامية منذ القدم مثل الاحتلال والعزل عن العالم وصولاً إلى القتل والتشريد وتحطيم الموروث.

مشيراً إلى أن مواجهة هذه التحديات يتكون بالوقوف مع بعضنا البعض لمواجهة هذا الدمار، لافتاً سموه إلى أنه في لقاءاته السنوية مع الأدباء والناشرين والمثقفين في الدول المختلفة يجد الأمل الكبير والهم المشترك مع الكثير من الحريصين على مواجهة هذا الدمار لحماية الإنسان الذي خلقه الله تعالى لتعمير الأرض.

واختتم حاكم الشارقة كلمته، قائلاً: «نتمنى أن نلتقي دائماً على كلمة صادقة بيننا ولا نسعى إلى ما يعرف بصراع الحضارات وإنما لتعاون الحضارات ولتبادل الحضارات».

وتفضل بتوقيع عددٍ من النسخ الألمانية لكتاب «بيبي فاطمة وأبناء الملك» وأهداها للسادة الحضور من كُتاب ومثقفين وناشرين.

وخلال الحفل ألقى الدكتور جورج أولمز المؤسس والرئيس التنفيذي لدار أولمز للنشر كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لصاحب السمو حاكم الشارقة على جهوده الثقافية والعلمية الحضارية التي تعكس حرصه الكبير على التبادل الحضاري والنهوض بالفكر الواعي والنبيل ونقل الثقافة العربية والإسلامية إلى كافة أقطار العالم.

وأشار إلى التعاون الكبير الذي استمر على مدى 40 سنة مع سموه في النشاط الثقافي وترجمة الكتب التي تثري المكتبات، مثمناً الدعم الكبير الذي يوليه سموه للشؤون الثقافية.

وألقى البروفيسور غونتر مايو، مدير مركز البحوث في العالم العربي بجامعة ماينز، كلمة قدم فيها لرواية «بيبي فاطمة وأبناء الملك» التي تروي قصة هامة لفترة زمنية تاريخية تعود إلى نهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر خلال حكم ملوك هرمز، متناولاً تسلسل الفصول التي امتازت بالتدرج في تناول الأحداث التاريخية.

ومشيداً بالوصف الدقيق للحياة الاجتماعية لأحد أهم الأسر الحاكمة والموقع الاستراتيجي التجاري للمنطقة، بالإضافة إلى دقة المراجع والمصادر المستخدمة في الكتاب.

وخلال الحفل استعرض الدكتور ستيوارت كلارك، زميل الجمعية الفلكية الملكية، في كلمة له مجموعة من استنتاجاته العلمية والتأملية خلال تجاربه التي أجراها في دراسة الفلك والفضاء.

فيلم
كما تناول الدكتور غابرييل هيميري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة سيلفا، في كلمة له خلال الحفل عدداً من الاستنتاجات العلمية حول دراسته للأشجار والعلاقة التكاملية بينها وبين الأرض والسماء. وتخلل الحفل عرض فيلم مرئي يستعرض أهم أحداث كتاب «بيبي فاطمة وأبناء الملك» وتسلسلها التاريخي والأهمية الجغرافية لمملكة هرمز.

وفي ختام الحفل دعي الضيوف من الأدباء والكُتاب والناشرين لتناول مأدبة العشاء التي أقامها صاحب السمو حاكم الشارقة بهذه المناسبة.

وكان قد حضر حفل تدشين الكتاب كل من: محمد الحربي القائم بأعمال سفير الدولة لدى الجمهورية الألمانية، وعبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، والمهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة، وعبدالعزيز تريم مستشار الرئيس التنفيذي مدير عام اتصالات المناطق الشمالية.

وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وراشد محمد الكوس المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، والدكتور عمرو عبدالحميد مدير أكاديمية الشارقة للبحوث، وعدد من المسؤولين وجمع من الأدباء والمثقفين والناشرين.

تقدير
أهدى الدكتور جورج أولمز حاكم الشارقة كتاب «بيبي فاطمة وأبناء الملك» بنسخته الجلدية المذهبة، كما قدم له هدية تذكارية تقديراً لجهوده الثقافية وهي عبارة عن آنية فضية منحوت عليها في قاعها هركوليز بشكل بارز بالإضافة على 69 قطعة من متحف برلين تعود إلى ما بين 50 و15 سنة قبل الميلاد.

 

قد يهمك أيضًا :

"تشايكوفسكي" يُقدّم أوركسترا روسية تحيي أمسية موسيقية عالمية في الرياض

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يُؤكد توقيع اتفاقية تعاون مع اليونسكو لترجمة الكتب العربية سلطان القاسمي يُؤكد توقيع اتفاقية تعاون مع اليونسكو لترجمة الكتب العربية



GMT 20:20 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 18:06 2013 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

لورين ستونر تخطف الأنظار على شاطئ ميامي

GMT 21:37 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

ثياب ميلانيا ترامب تثير ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 19:50 2013 السبت ,23 شباط / فبراير

"سامسونغ سمارت بي سي برو"بمميزات عدة

GMT 19:57 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

يسرى محنوش تحيي حفلة فنية على المسرح البلدي في تونس

GMT 04:19 2022 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

85 ألف درهم تعويضاً لعامل سقط من على سلم

GMT 01:37 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

الصين تطلق بنجاح خمسة أقمار صناعية للاستشعار عن بُعد

GMT 16:28 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة رأس الخيمة تفعّل نظام الاستدعاء الإلكتروني

GMT 00:00 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الإمارات خارج قائمة أوروبا للملاذات الضريبية قريباً

GMT 06:39 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

العين يُوضّح السبب الحقيقي وراء رحيل زوران ماميتش

GMT 09:05 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

مؤشرات توحي بعدم مشاركة غينتنر مع فريقه أمام فولفسبورغ

GMT 18:50 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ محمد بن راشد يحضر أفراح الفلاسي والكتبي

GMT 12:42 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

القضاء الأميركي يحكم على شاب واعد عشرات النساء "بالمجان"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates