إطلاق الدورة الأولى من جائزة عوشة بنت خليفة السويدي في دبي
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للاحتفاء بمئوية "فتاة العرب" وتخليد إرثها الشعري الحافل

إطلاق الدورة الأولى من جائزة عوشة بنت خليفة السويدي في دبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إطلاق الدورة الأولى من جائزة عوشة بنت خليفة السويدي في دبي

جائزة عوشة بنت خليفة السويدي
دبى ـ صوت الامارات

تحت شعار "له قوافي كالصخر ملسا"، تم إطلاق جائزة عوشة بنت خليفة السويدي في دورتها الأولى لعام 2020، حيث تعتبر الجائزة بادرة ثقافية وطنية ملهمة، واحتفاءً بمئوية "فتاة العرب"، في إطار تخليد إرثها الشعري الحافل بالتاريخ والروح المحلية الأصيلة، والمفردات الجزلة التي تعد مرجعًا لغويًا مهمًا لأبناء المنطقة عامة، ولأبناء الإمارات خاصة، كذلك تأتي الجائزة تكريمًا لمكانتها وموهبتها الشعرية الخالدة، وترسيخًا لدور المرأة الإماراتية وحضورها المؤثر على الساحة الثقافية والأدبية، كونها تعتبر مدرسة من مدارس الشعر النبطي في المنطقة.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، بحضور رجل الأعمال خلف الحبتور، الراعي الرسمي للجائزة، والدكتورة رفيعة غباش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، وعدد من أعضاء مجلس أمناء الجائزة، والإعلاميين والصحفيين في مقر مجموعة الحبتور بإمارة دبي.

تأتي جائزة عوشة بنت خليفة السويدي في دورتها الأولى ضمن 4 أفرع رئيسية، وهي: تكريم شخصية إماراتية أو خليجية لإسهاماتها الأدبية، وجائزة أفضل قصيدة نبطية في مجاراة إحدى قصائد عوشة، وجائزة أفضل دراسة أدبية في شعر عوشة، وجائزة أفضل إلقاء لإحدى قصائد عوشة.

 

أما عن شروط المسابقة وتفاصيلها، في فرع أفضل قصيدة نبطية في مجاراة إحدى قصائد عوشة، فيجب أن تحمل القصيدة المشاركة شعار الدورة، وألا تقل أبيات القصيدة عن 10 أبيات وألا تزيد على 20 بيتًا، وفي جائزة أفضل دراسة أدبية في شعر عوشة، وضع عنوان محدد للدراسة المقدمة، وأن لا تقل الدراسة عن 20 صفحة ولا تزيد على 30، ويسمح للمرشح بتقديم دراسة واحدة فقط، على أن تكون باللغة العربية، وفي جائزة أفضل إلقاء لقصيدة من قصائد عوشة، خاصة لطلبة المدارس، أن يحفظ الطالب أو الطالبة إحدى قصائد فتاة العرب، ثم تسجل صوتًا وصورة "فيديو" بجودة عالية.

وقال خلف أحمد الحبتور، إن جائزة عوشة بنت خليفة السويدي "فتاة العرب"، ستسهم في تسليط الضوء أكثر على الشعر النبطي، الذي يعد هوية الوطن وتاريخه العريق. مضيفًا أن الشاعرة القديرة فتاة العرب، أيقونة وطنية وسيمفونية تاريخية تعزفها المشاعر لتخلد ذكراها في نفوس الأجيال، ومثل هذه الجائزة تساهم في إعادة صياغة التاريخ بمفرداته وأفكاره ومعانيه التي لا زالت تجول وتصول في فضاء الوطن والمنطقة.

وقالت الدكتورة رفيعة غباش إنه بالنسبة للجائزة المخصصة لطلبة المدارس، فسوف تجعل الطالب في معين الثقافة، ما تعزز قدرته على الإنتاجية وروح التنافسية، والشعور بقيمة الهوية الوطنية ومعانيها السامية، مع إثراء الحراك الثقافي الفكري على أكثر من مستوى.

وأكدت أن الجائزة ستكون سنوية، وكل دورة ستحمل شعارًا من قصائد "فتاة العرب"، لتكون إلهامًا مضيئًا ونبراسًا مشعًا للمبدعين، ولإسهاماتهم التي ستثري الساحة الثقافية والمجال الأدبي. مضيفة أن القيمة الإجمالية للجائزة في دورتها الأولى 300 ألف درهم إماراتي، مع حصول كل فائز في المسابقة على شهادة تقدير.

ونوه عبدالسلام المرزوقي، أحد أعضاء مجلس أمناء الجائزة، أن المشاركة مفتوحة لجميع الأعمار، وعلى المشارك أن يرسل صورة الهوية الوطنية أو جواز السفر، والصورة الشخصية مع نص المشاركة. مشيرًا إلى أن جميع المشاركات ترسل على الإيميل الآتي: info@oshaaward.com.

قد يهمك ايضا:

سيد رشاد يؤكد أن " أفريقيا" تضم ثلث لغات العالم

دبلوماسية يمنية تؤكد أن معرض الكتاب "عرس إبداعي"

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق الدورة الأولى من جائزة عوشة بنت خليفة السويدي في دبي إطلاق الدورة الأولى من جائزة عوشة بنت خليفة السويدي في دبي



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates