صندوق النقد الدولي يُحذِّر مِن القوة السوقية لشركات التكنولوجيا العالمية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّد أنّها تخنق الابتكار والإبداع وتُهدِّد الاستقرار الاقتصادي

صندوق النقد الدولي يُحذِّر مِن القوة السوقية لشركات التكنولوجيا العالمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صندوق النقد الدولي يُحذِّر مِن القوة السوقية لشركات التكنولوجيا العالمية

صندوق النقد الدولي
واشنطن ـ يوسف مكي

حذَّر صندوق النقد الدولي مِن أن القوة السوقية التي يمارسها عدد صغير من شركات التكنولوجيا العالمية تُهدّد بخنق الابتكار والإبداع، وتجعل من الصعب على البنوك المركزية التعامل مع الركود الذي قد ينتج عن ذلك.

وقال صندوق النقد الدولي في النقاش العام بشأن القوة التي تمارسها شركات التكنولوجيا العملاقة الأميركية مثل "غوغل" و"أمازون" و"آبل" و"فيسبوك"، إنه يشعر بالقلق إذا ازداد نفوذ الشركات المهيمنة بالفعل على السوق أكثر من ذلك.

وأضاف أن هناك حاجة إلى سياسة منافسة أقوى لضمان عدم قيام تلك الشركات بمنع دخول المنافسين المحتملين، ودعا إلى استهداف الأرباح الزائدة من قبل نظام ضريبي دولي أكثر صرامة.

إقرأ أيضًا :

 لاغارد تُحذِّر مِن "عاصفة" اقتصادية عالمية

ورغم أن الدراسة الواردة في تقرير التوقعات الاقتصادية العالمية (IMO) المرتقب لصندوق النقد الدولي، لم تذكر اسم شركة بعينها فإنها قالت إن العقدين الماضيين شهدا تركيز احتكار كبير بين عدد صغير من الشركات المنتجة والمبتكرة وبخاصة في مجال التكنولوجيا.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن تركزات السوق تميل إلى أن تكون ذات نسبة أعلى في الولايات المتحدة منها في أوروبا، ويعكس ذلك جزئيا نمو الشركات التي تستغل الأصول المالية غير الملموسة.

وأضاف: "على مدى العقدين الماضيين، لوحظ ارتفاع معتدل بشكل عام لكنه واسع في القوة السوقية لمجموعة صغيرة من الشركات في الدول المتقدمة".

وتابع أن الآثار الاقتصادية الكبيرة لهذا الاتجاه كانت حتى الآن "متواضعة إلى حد ما" وأن تأثير قوة السوق الصاعدة على الابتكار كان إيجابيا حتى الآن، لكن هناك مخاوف من أن التأثير سيصبح "سلبيا بشكل كبير إذا استمرت القوة السوقية لتلك الشركات، على وجه الخصوص، في الارتفاع في المستقبل".

وأضاف أن "الاستثمار سيضعف، وقد يتباطأ الابتكار، وستنخفض حصص دخل العمالة أكثر، ويجد صانعو السياسة الاقتصادية صعوبة أكبر في تثبيت الإنتاج في حالة حدوث ركود كبير".

واتهم صندوق النقد الدولي عمالقة التكنولوجيا باستخدام عمليات الاستحواذ والاندماج كوسيلة لإزالة المنافسين من أمامهم، مضيفا أن هناك أدلة تظهر ارتفاعا ملحوظا في التأثير على حالة الاقتصاد بالنسبة للشركات الناشئة.

وأوضح: "مع ذلك، ما إذا كانت الخسارة التي لحقت بالمستهلكين من هذه الزيادات عادة ما يتم تعويضها عن طريق المكاسب الناتجة عن تخفيضات التكلفة والسعر بسبب وفورات الحجم والنطاق، أو مكاسب الكفاءة الأخرى، إلا أنها مسألة تتطلب التحقيق."

وأظهرت الأبحاث الأكاديمية الحديثة أن الطريقة التقليدية لحساب النمو الناتج المحلي الإجمالي، كانت تقلل من الفوائد التي تعود على المستهلكين من الخدمات المجانية مثل Facebook ومن تطوير الهواتف الذكية.

وقال صندوق النقد الدولي: "قد تؤدي زيادة قوة السوق إلى تعزيز حالة إصلاح ضرائب الشركات، مستهدفة العائد الزائد على رأس المال الناتج عن قوة السوق".

وعبّر صندوق النقد الدولي عن انتقاده الشديد لتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن احتكار الشركات الأميركية للسوق وقال إن الولايات المتحدة يجب أن تزيل الحواجز التجارية بدلا من إقامة حواجز أخرى.

وتجري واشنطن وبكين مفاوضات في محاولة للوصول لحل دون تصعيد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين بسبب عدم رضا ترامب عن العجز التجاري الأميركي مع الصين، وقال صندوق النقد الدولي إن هذا ناتج عن عوامل أخرى غير التعريفات الجمركية، مضيفا أن سياسات الحماية ستؤدي إلى نتائج عكسية.

قد يهمك أيضًا: 

لاغارد تدعو الى إلغاء التمييز الجنسي في أماكن العمل

لاغارد تؤكد أن الاقتصاد العالمي يمر بـ"مرحلة حرِجة"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد الدولي يُحذِّر مِن القوة السوقية لشركات التكنولوجيا العالمية صندوق النقد الدولي يُحذِّر مِن القوة السوقية لشركات التكنولوجيا العالمية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة

GMT 06:18 2020 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

غدًا انطلاق الموسم الجديد من «أصغر شيف»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates