جامعة واشنطن تطلق برنامجًا لكشف الأخبار الزائفة
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لاستكشاف الدوافع والتقنيات وراء المعلومات المتداولة

جامعة واشنطن تطلق برنامجًا لكشف "الأخبار الزائفة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة واشنطن تطلق برنامجًا لكشف "الأخبار الزائفة"

جامعة واشنطن
واشنطن - يوسف مكي

أطلقت جامعة واشنطن، دورة تدريبية لطلابها، لجعلهم مستهلكين أكثر ذكاءًا ولديهم الكثير من المهارات للكشف عن المعلومات والأخبار الزائفة. وتعد دورة "Calling Bullshit: Data Reasoning in a Digital World"، هي دورة جديدة تقدمها جامعة واشنطن الأميركية في الدراسات الرقمية والحسابية.

صمم هذا البرنامج وشاركه أساتذة جامعة واشنطن: جيفين ويست، وكارل بيرجستروم، والذي يستكشف الدوافع والتقنيات التي تدفع كم الأخبار اليومية التي يحصل عليها المستهليكين من خلال الوسائل الرقمية للحصول في النهاية على درجة البكالوريوس في مجال وسائل الإعلام. 

كل أسبوع لمدة 12 أسبوعًا، يشرح الأساتذة "جانبًا محددًا من الدوافع الرقمية واختبار الافتراضات، والتفكير في كيفية تقديم المعلومات، ومن الذي تقدم له، وما إلى ذلك" كما  يقدم برنامج "Calling Bullshit" للطلاب تجربة عملية مع لغة البرمجة الإحصائية المسماة R ، والتي تعد ، من بين أغراض أخرى ، أداة قوية لتحليل البيانات وجعلها مرئية.

إقرا ايضًا:

24 منحة دراسية لطلبة البكالوريوس في"بريطانية دبي"

إن مشكلة الاخبار والمعلومات المزيفة الموجودة على الشبكات الرقمية ووسائل الإعلام والتي قد تتجاوز الحدود السياسية، وانتشارها وفقًا لويست وبيرجستروم: "ليست مسألة أيديولوجية يسارية أو يمينية. لقد أثبت كل من الجانبين أنه من السهل إنشاء ونشر معلومات واخبار مزيفة وتقديمها للمستهلكين بطريقة سلسة وسهلة للغاية وبدلاً من ذلك فإن اكتشاف تلك المواد المزيفة ضروري لبقاء الديمقراطية الليبرالية".

 بعد إكمال الدورة التدريبية يكون الطالب قد حصل على بعض الأدوات المهمة لتفسير المعلومات التي يتعامل معها في العالم الرقمي بشكل أفضل والكشف عن مدى صحتها. وتقوم الدورة على افتراض أن المنافذ التي تقدم المعلومات التي لا نهاية لها إلى المستهلك، من الرسومات البيانية، وتحليلات المعلومات- جميعها مليئة بالعديد من النواحي التي قد تكون مزيفة او مبالغة او غير صحيحة، مثل الأخبار المزيفة التي نتعرف عليها بسهولة والمعلومات المضللة التي يمكن ان تخدع المستهلكين حيث يشير ويست وبيرجستروم في منهجهما الدراسي إلى إنه نظرًا لحقيقة أن المجلات معرضة لنشر نتائج إيجابية فقط "ربما تكون معظم النتائج العلمية المنشورة خاطئة وغير صحيحة".

ومن الأمثلة على ذلك مقالة في 2016 بعنوان "الاستدلال الآلي على الإجرام باستخدام صور الوجه" في هذا المقال، يقدم المؤلفون خوارزمية يمكن أن تُعلّم الآلة المفترضة لتحديد الإجرام بدقة 90٪ تعتمد فقط على وجه الشخص. وافتراضهم الأساسي هو أنه، على عكس البشر، فإن الآلة خالية نسبيًا من العاطفة والتحيز. يطلق كل من ويست وبيرجستروم على ذلك انه "هراء"، ويرسلان الطلاب لاستكشاف عينة من الصور المستخدمة لتمثيل المجرمين في التجربة: كلهم من المجرمين المدانين.

 ويقول الأساتذة أنه "يبدو لنا أقل منطقية أن ملامح الوجه مرتبطة بالميول الإجرامية أكثر من كونها مرتبطة بقرارات هيئة المحلفين في الإدانة". الخلاصة: ترتبط الخوارزمية بدرجة أكبر بخصائص الوجه التي تجعل الشخص مدانًا من مجموعة من الميول الإجرامية.

من خلال تدريس طرق جديدة لإيجاد وكشف المعلومات الخاطئة، ينظر الأساتذة في برنامجهم في مجالات الخبرة التي يراجعها النظراء مثل Nature ، وتقارير المعاهد الوطنية للصحة ، و TED Talks - West و Bergstrom التي تسلط الضوء على مفارقة عصر المعلومات.

قدم ويست و بيرجستروم دورتهم التدريبية في يناير 2017 بتوقعات متواضعة يقول ويست: "كنا سنكون سعداء لو قال اثنان من زملائنا وأصدقائنا انها فكرة رائعة ، يجب أن نقوم بتنفيذها". لكن في غضون أشهر ، أصبحت الدورة دولية وليست محلية فقط.

كان الأساتذة سعداء بشكل خاص بالاهتمام الذي أبدته الجامعات الأخرى - وحتى المدارس الثانوية - بنمذجة الدورة بعد مناهجهم الدراسية. قامت مؤسسة The Knight Foundation بتقديم مبلغ 50.000 دولار لـويست و بيرجستروم لمساعدة أطفال المدارس الثانوية وأمناء المكتبات والصحفيين وعامة الناس في أن يصبحوا "أجهزة كشف المعلومات الزائفة الرقمية".

قد يهمك أيضًا:

معرض لمشاريع طلبة جامعة الشارقة

انطلاق الدراسة بمرحلة البكالوريوس في جامعة زايد

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة واشنطن تطلق برنامجًا لكشف الأخبار الزائفة جامعة واشنطن تطلق برنامجًا لكشف الأخبار الزائفة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates