جامعة القدس المفتوحة تُشارك في المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي
آخر تحديث 17:43:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحت رعاية وزير الدولة اللبناني لشؤون التجارة الخارجية

جامعة القدس المفتوحة تُشارك في المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة القدس المفتوحة تُشارك في المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي

جامعة القدس المفتوحة
بيروت - صوت الإمارات

شاركت جامعة القدس المفتوحة، بالمؤتمر العربي الدولي التاسع لضمان جودة التعليم العالي، في الجامعة اللبنانية الدولية- فرع البقاع.

وانطلقت أعمال المؤتمر في يومه الأول بحفل افتتاح، برعاية وزير الدولة اللبناني لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد، وبحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والأمين العام للجامعات المتوسطية، وممثلين عن الأجهزة المدنية والأمنية اللبنانية، ورؤساء جامعات، وباحثين ومختصين من الأقطار العربية.

وقُبِلت في المؤتمر (100) ورقة بحثية اختيرت من أصل (139) قدّمت للتحكيم، قدّمها باحثون من (13) دولة عربية ودولتين أجنبيتين، عرضت منها (70) ورقة بحثية على مدار ثلاثة أيام تم خلالها مناقشة العديد من المواضيع ذات العلاقة بضمان جودة التعليم الجامعي، من أبرزها: التعلم الديناميكي، والابتكار، وتطوير القيادة والإدارة، والتميز في التعليم، وحوكمة الجامعات، كما تخلل المؤتمر جلسات حوارية حول قضايا متعلقة بجودة التعليم الجامعي والتصنيفات العالمية للجامعات.

ومثل جامعة القدس المفتوحة والجامعات الفلسطينية في اللجنة المنظمة الدائمة للمؤتمر نائب رئيس "القدس المفتوحة" للشؤون الإدارية مروان درويش. وتتكون اللجنة من (15) عضواً من الخبراء والمختصين من الجامعات العربية.

وحضر درويش الاجتماع التاسع للجنة المنظمة، الذي جرت فيه مناقشة التقرير المالي والإداري السنوي للأمانة العامة للمؤتمر، والترتيبات المتعلقة بالدورة التاسعة المنعقدة في الجامعة اللبنانية الدولية، ومناقشة تلقي طلبات الجامعات العربية الراغبة في استضافة انعقاد المؤتمر في دورته العاشرة.

وأوصى المؤتمر بضرورة السعي لحصر مبادئ الحوكمة الرشيدة وتشخيصها من خلال استثمار التراكم النظري المعرفي لها، وإخضاعها لمزيد من الممارسات والتجارب العلمية والعملية، ونشر ثقافة الحوكمة بين أعضاء هيئة التدريس وتوعيتهم بأهميتها في عمليات تقييم جودة مخرجات التعليم، وضرورة توفير البيئة الداعمة لتطبيق مهارات التعلّم في الجامعات العربية، واعتماد النشر العلمي المشترك بين الأكاديميين في الجامعات العربية والإقليمية والعالمية ذات المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية.

 

ودعا أيضا لتحسين البيئة الجامعية، وتوفير المستلزمات الأساسية كافة بهدف تشجيع الإنتاج العلمي في مجال البحث والابتكار، وفسح مجال الرقمنة أمام الطلبة وهيئة التدريس والباحثين للاستفادة من التوثيق عبر مكتبات العالم الرقمية، وفتح مجال التنافسية والتصنيفات العالمية للجامعات العربية، والدعوة لعقد معارض علمية تُعرض فيها آخر الابتكارات والاختراعات العلمية المستخدمة في التعليم والبحث العلمي، وتحويل المخرجات التعلمية للبرامج الأكاديمية إلى كفايات مهنية تستند إليها الخطط الدراسية وموضوعاتها في تأهيل الخريجين بما يتلاءم ومتطلبات الأطر الوطنية للمؤهلات.

وأوصى بقيام المؤسسات التعليمية بإعداد أدلة، خاصةً بما يتعلق بمؤشرات الأداء فيها، ما يساعدها على زيادة فعالية سياساتها وإجراءاتها التنفيذية، ويدل على تطبيقها لمعايير ضمان الجودة، وزيادة الاهتمام بالحاجات الفسيولوجية لأعضاء هيئة التدريس وإعطائها الأهمية التي تستحقها بتوفير الحاجات غير المشبعة التي تؤثر في سلوك الفرد وتدفعه للبحث عن إشباعها، بما ينعكس إيجاباً على رفع مستوى الأداء والإنتاجية، وتعزيز برامج التبادل الطلابي مع مؤسسات تعليمية عربية إقليمية ودولية، ووضع بعض الشروط المرتبطة بترقية أعضاء هيئة التدريس يكون من ضمنها الحصول على بعض الدورات المهمة في تنمية مهارات طرق وأساليب التدريس الحديثة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

جامعة "الأزهر" في غزة تحقق نقلة نوعية في تطوير أدائها الأكاديمي والإداري

"بوليتكنك" تحصد المرتبة الأولى على الجامعات الفلسطينية في البرمجة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة القدس المفتوحة تُشارك في المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي جامعة القدس المفتوحة تُشارك في المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي



إطلالات حفل جوائز الغولدن غلوب على مر الزمن

باريس - صوت الإمارات
على مرّ السنوات، تحوّلت مناسبة حفل جوائز الغولدن غلوب The Golden Globe Awards من حفل تكريمي للفنانين والممثلين على أعمالهم، إلى حفل ينتظره عشاق الموضة حول العالم للتمتّع بإطلالات حفل الغولدن غلوب للنجمات على السجادة الحمراء والتي تتميّز كل عام بالأناقة والسحر وتحمل توقيع أشهر وأهم دور الأزياء العالمية.جمعنا لكن مجموعة من أجمل إطلالات حفل الغولدن غلوب على مرّ الزمن، قبل إنتشار فيروس كورونا الذي حرمنا من التمتّع بالمهرجانات الكبيرة، والتي إن كانت تحصل فبحضور محصور أو تحوّلت إلى حفلات إفتراضية. تركت العديد من النجمات علامات فارقة لا تُنتسى في عالم الموضة من خلال إطلالات حفل الغولدن غلوب، مثل جينيفر لوبيز التي تخطف الأنظار تقريباً كل عام دون إستثناء بإطلالاتها الساحرة، فيما أحدثت بعض النجمات صدمة على السجادة الحمراء بإطلا...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 15:15 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

أجمل فساتين نجوى كرم لمواكبة صيحات الموضة العالمية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates