الخبراء يحذرون من استخدام نوفوتشوك في الهجوم على مطار هيثرو
آخر تحديث 14:18:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الخبراء يحذرون من استخدام "نوفوتشوك" في الهجوم على مطار هيثرو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الخبراء يحذرون من استخدام "نوفوتشوك" في الهجوم على مطار هيثرو

استخدام "نوفوتشوك" في مطار هيثرو
لندن - سليم كرم

حذر خبراء من أن ما يقرب من 2500 شخص يمكن أن يصابوا بغاز الأعصاب القاتل نوفوتشوك novichok إذا تم استخدامه لمهاجمة شخص في مطار هيثرو.

وتعتبر بروين نيو تيك شركة تكنولوجيا تقوم بتطوير برمجيات تهدف إلى زيادة الحماية ضد التهديدات والهجمات المحمولة جوًا، فكرت في ما سيحدث إذا تم محاولة اغتيال احدهم عن طريقة طائرة من محطة هيثرو , ويعتبر مطار هيثرو معرضًا إلى الخطر بشكل خاص لأنه ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، من خلال حركة المسافرين الدوليين، ويمكن أن يسهل الانتشار السريع للتلوث من هجوم بالأسلحة الكيميائية إذا لم يتم تحديد الحادث والسيطرة عليه السرعة الكافية.

وقال سايمون بينيت مدير وحدة الأمن والسلامة المدنية في جامعة ليستر لصحيفة "الإندبندنت" إن الهجوم على المطار سيكون كارثياً" , وقال الدكتور بينيت، المتخصص في أمن الطيران، إن مطار هيثرو "موقع رئيسي" لمثل هذا الهجوم بسبب وضعه، على غرار ويستمنستر أو مترو أنفاق لندن أو محطات السكك الحديدية في المملكة المتحدة." وتعليقًا على سيناريو الشركة، قال الدكتور بينيت إن مسار التلوث سيكون "كبيرًا للغاية" وقد يؤدي إلى إغلاق المحطة بالكامل"، ليس فقط لأيام ولكن من المحتمل أن تستمر لأسابيع" ,وأضاف "هذه الأسلحة التي يحتمل أن تكون في أيدي المخطئين، فعالة للغاية، ليس فقط من حيث القتل والإصابة ولكن من حيث الرعب والتسبب في أضرار اقتصادية حقيقية طويلة المدى".

وقالت شركة بروهن نيو تيك، التي تبيع برامج إدارة المعلومات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية ، إنه إذا وقع هجوم كيميائي في مطار هيثرو، فإن 900 شخص يحتاجون إلى دخول المستشفى، وسيطلب من أكثر من 9000 شخص تطهير أمتعتهم، مثل الملابس والمجوهرات , وأشارت شركة التكنولوجيا أن حساباتها كانت متحفظة، لأنها لا تشمل الموظفين في المطار ، ولا تأخذ في الاعتبار إمكانية أن تنتشر novichok إلى أطراف أخرى، أو احتمال انتشار عامل الأعصاب إلى بلدان أخرى إذا كان الركاب الملوثون قادرين على الوصول إلى مطارات أخرى قبل أن تتمكن السلطات من احتواء الحادث , وأثناء الهجوم على السيد سكريبال وابنته، أوصيبوا بـ  نوفوتشوك في صباح الثالث من مارس / آذار، قبل أن يسافروا بالسيارة إلى مركز التسوق مالتينجز في سالزبوري , ثم ذهبوا إلى حانة Bishops Mill في وسط المدينة وتناول الغداء في Zizzi القريبة , و تم استدعاء خدمات الطوارئ حوالي 4.15 بعد الظهر عندما تم اكتشاف الزوج فاقد الوعي على مقعد في وسط سالزبوري , كما أصيب السارجنت نيك بيلي، الذي كان قد أُرسل إلى منزل سكريبتال، بالمرض بعد حضور الحدث.

وبعد أربعة أشهر، وبعد خروج سكريبالز من المستشفى، تم تسميم شخصين من الجمهور على يد نفس عامل الأعصاب الذي يبعد ثمانية أميال في أميسبوري , وتوفيت دون ستورجيس وهي أم لثلاثة أطفال، بعد ثمانية أيام من رشها مادة "زيتية" اعتقدت أنها عطور على معصميها، في حين أن شريكها تشارلي رولي، تعافى وخرج في وقت لاحق من المستشفى , ومن خلال النظر إلى الجدول الزمني للتسمم في سالزبوري، قدرت شركة Bruhn New Tech ما يمكن أن يحدث إذا وقع هجوم مماثل على ضحية كانت مسافرة إلى مطار هيثرو قبل المرور عبر أمن المطار، والذهاب إلى حانة ومطعم، ثم العثور علي فاقد الوعي في المحطة الخامسة، أكثر المطارات ازدحامًا في المطار, وقال إريك جويل إلينغهاوس مدير الشركة، لصحيفة "الإندبندنت" "سيكون التأثير هائلاً" , وقال إنه يمكن أيضًا أن يكون قاتلًا إذا استخدمت كمية كبيرة من العاز على الهدف، أو إذا كان جزءًا من هجوم متطرف يهدف إلى إحداث إصابات جماعية.

وقال  جولى الينجهاوس أن انتشار التلوث سيبدأ "على الفور" ويستمر "طالما أن أي شخص يلمس المادة الزيتية الخالية من اللون وينقلها عن طريق لمس شخص ما أو شيء ما , كما أن الإدراك بأن هناك خطأ ما قد يكون بعد ساعات من بدء الحدث " , وبحلول ذلك الوقت، قد يكون الآلاف قد اتصلوا بعامل الأعصاب وينشروه أكثر قبل الخضوع إلى تأثيراته , وقال إن الرد سيعتمد على "مدى السرعة التي يتم بها تحديد الموقف حتى يكون هجومًا كيميائيًا". فـ إغلاق المحطة تمامًا وإزالة التلوث عن الجميع سيكون خيارًا إذا أُصيب الهدف بعد وقت قصير من الهجوم , ولكن إذا تأخر الأثر، فسيكون قد فات الأوان لاحتواء الموقف ".

ويمكن أن ينتقل عامل الأعصاب إلى دول أخرى إذا قام الركاب الملوثون برحلاتهم قبل إعلان وقوع حادث كبير, ولا يمكن منع ذلك إلا إذا وقع المرض في غضون وقت قصير، وكان الطاقم الطبي يتفاعل بسرعة كبيرة، مدركًا أن هذا ليس مرضًا عاديًا، واتخاذ خطوات لحراسة المطار.

 وأوضح جولي إيلنجهاوس "إن أحد أسوأ السيناريوهات هو محاولة فاشلة لاستخدام عامل أعصاب، وهو ما يعطي مثالًا على هدف يرتدي القفازات، والذي سيستمر في لمس وتلويث الأشياء قبل أن يصاب بسوء , وآخر سيكون هجوم متطرف يهدف في الواقع الى خلق ضحايا جرحى"، مثل هجوم السارين على مترو أنفاق طوكيو من قبل أعضاء من طائفة أوم شينريكيو، الذي قتل 13 شخصًا وجرح أكثر من 1000".

ويبين لنا تاريخ التطرف أن المواقع التي تضم أكبر عدد من الناس هي الأهداف الرئيسية , لذلك، فإن بعض الأهداف المحتملة الرئيسية هي ملاعب كرة القدم، وساحات الحفلات الموسيقية، والمتاحف، والسفن السياحية، وبالطبع المطارات الأخرى مثل جاتويك ,  وقال إيلنجهاوس "إن لتهديدات المماثلة من المتطرفيين ليست فقط كيميائية، بل بيولوجية أو إشعاعية أيضًا", ومن الأمثلة على ذلك الأحداث الأخيرة في فرنسا وألمانيا حيث تم الكشف عن مؤامرات متطرفة تتضمن مادة الريسين المصنوعة في المنزل، وأوقفتها الشرطة لحسن الحظ " , وأضاف إنه يشعر بالقلق لعدم إعداد ما يكفي لمكافحة تهديد التطرف بالأسلحة الكيميائية بشكل فعال.

وقال الدكتور بينيت الخبير الأمني المتخصص في الطيران، إنه سيشجع الحكومة على إنفاق أموالها على أجهزة الاستخبارات والأمن وقال "أفضل دفاع هو خدمة استخبارات تمولها بشكل جيد" ,  "والوقاية أكثر فعالية بكثير وأكثر أمانًا بكثير من العلاج أو حتى التخفيف" , وقال متحدث باسم مطار هيثرو "تتمتع هيثرو والمملكة المتحدة ببعض من أقوى عمليات أمن الطيران في العالم , إننا نعمل مع السلطات للحفاظ على ذلك قيد المراجعة المستمرة، لضمان أننا متيقظين تجاه التهديدات المحتملة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبراء يحذرون من استخدام نوفوتشوك في الهجوم على مطار هيثرو الخبراء يحذرون من استخدام نوفوتشوك في الهجوم على مطار هيثرو



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 18:11 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

توتنهام يواجه تشيلسي في الدوري الإنجليزي

GMT 11:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates