فيتامين د يقلل من خطر انقطاع الطمث المبكر
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عن طريق تناول الأسماك الزيتية والبيض

"فيتامين د" يقلل من خطر انقطاع الطمث المبكر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "فيتامين د" يقلل من خطر انقطاع الطمث المبكر

فيتامين "د" تقلل من خطر انقطاع الطمث المبكر بنسبة 17%
لندن - كاتيا حداد

كشفت دراسة جديدة أن المرأة يمكنها التقليل من خطر انقطاع الطمث المبكر عن طريق تناول الأسماك الزيتية والبيض ، حيث تؤدي الجرعات العالية من "فيتامين د" عن طريق الطعام والمكملات الغذائية إلى خفض المخاطرة بنسبة 17%.ويعتقد أن فيتامين د يبطئ من شيخوخة المبايض النسائية ، كما أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، تجعل النساء أقل عرضة للمعاناة بنسبة 13٪، وتواجه واحدة من بين كل 10 نساء انقطاع الطمث قبل عمر 45 عام، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب ويقلل فرصهن في الحمل.

وحللت الدراسة الأميركية التي شملت جامعة هارفارد 116,430 أنثى من العاملات الصحية على مدى عقدين من الزمن ، وتم تسجيل حمياتهم الغذائية عن طريق الاستبيان 5 مرات خلال هذه الفترة والتي دخلت خلالها 2,041 من النساء في سن اليأس ، وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة American Journal of Clinical Nutrition أن نسبة انقطاع الطمث من بين الذين تناولوا فيتامين د ، انخفضت بنسبة 17%، وأدى ارتفاع تناول الكالسيوم إلى تقليل الخطر بنسبة 13%.

ويعود ذلك إلى حليب الأبقار الذي يحتوي على هرمونات جنسية تؤخر انقطاع الطمث ، ومن ثم الدخول إلى سن اليأس، وتم العثور على هذه النتائج بعد تحديد عوامل الخطر الأخرى مثل الوزن وتاريخ الرضاعة الطبيعية.

وذكرت المؤلفة الرئيسية ألكسندرا بورديو سميث من جامعة ماساتشوستس "لا يرتبط انقطاع الطمث في وقت مبكر بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف وهشاشة العظام لكنه يمكن أن يؤثر على فرص المرأة في الحمل قبل أعوام ، وعلى سبيل المثال فالمرأة التي ينقطع لديها الطمث في عمر 43 عامًا ربما تعاني من أن تصبح حامل منذ عمر 33 عام ، ويبحث العلماء عن أي شيء يمكن أن تقلل من خطر انقطاع الطمث في وقت مبكر مثل النظام الغذائي الذي يمكن تعديله بسهولة وله آثار واسعة النطاق بالنسبة للمرأة ، وهناك أدلة مختبرية توضح  أن فيتامين د ، يزيد من إنتاج الهرمونات التي تبطئ الشيخوخة المبيضية وتبطئ معدل فقدان المرأة للبويضات، ويعد ذلك أمرًا هامًا لأن انقطاع الطمث يأتي عندما لا يكون لدى المرأة بويضات".

وأردفت سميث "يعتقد أن الكالسيوم يؤثر على شيخوخة المبيض حيث يتواجد مع الهرمونات في حليب الأبقار مثل هرمون البروغسترون، وهو ما يساعد في الحد من خطر انقطاع الطمث في وقت مبكر، ويمكن للمرأة التقليل من خطر انقطاع الطمث المبكر عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم مثل منتجات الألبان والأسماك الدهنية ، وتعتبر أشعة الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين د ، كما يوجد الفيتامين أيضًا في الأسماك الزيتية وصفار البيض والحبوب المقوية ، إلا أن منتجات الألبان لا تحتوي على فيتامين د في المملكة المتحدة ، وفي الولايات المتحدة حيث يضاف فيتامين د إلى الحليب والجبن .

ووجد الباحثون أن منتجات الألبان تحد بشكل خاص من خطر انقطاع الطمث المبكر ، ولكن قد يكون التأثير محدودًا في أماكن أخرى، وهناك حاجة إلى دراسات إضافية لمعرفة ما إذا كانت مكملات فيتامين د ، تؤثر على انقطاع الطمث المبكر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيتامين د يقلل من خطر انقطاع الطمث المبكر فيتامين د يقلل من خطر انقطاع الطمث المبكر



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو

GMT 21:15 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

تطوير اختبار يمكنه تشخيص الإصابة السرطان في 10 دقائق

GMT 19:35 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

صحّحي شكل أنفك بكلّ سهولة بالاعتماد على المكياج

GMT 15:17 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة كندية تُوضِّح خطورة المشروبات الغازية

GMT 10:25 2018 الخميس ,07 حزيران / يونيو

كاظم الساهر يستعد لإحياء حفلات ضخمة في لبنان

GMT 08:47 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

عموري يشارك مع العين ضد المالكية البحريني
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates