فهـرس الوجـع العراقـي وألـم يفـرض سطوتـه علي الجميع
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"فهـرس" الوجـع العراقـي وألـم يفـرض سطوتـه علي الجميع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "فهـرس" الوجـع العراقـي وألـم يفـرض سطوتـه علي الجميع

"فهـرس"
دبي – صوت الإمارات

"فهرس" حافل بالحكايا والأخبار المتراكمة، عن الذين كتب عليهم ألا يعيشوا حياة طبيعية، حيث الألم يفرض سطوته على الجميع، يقول كلمته شعراً ونثراً وحزناً، ويطل بوجوه عدة، على أهل الداخل والخارج.. هذا الفهرس يشيّده الكاتب العراقي سنان أنطون في روايته الجديدة، التي تحاول صنع أرشيف لخسائر الحرب والدمار في العراق: "الخسائر اللي ما تتذكر وما تنشاف" على حد تعبير أحد "أبطال" الرواية.

لا حيلة في الواقع المرّ، ولا يمتلك المبدع العراقي رفاهية الابتعاد عن النزيف المستمر، أو الهروب من الحصار المفروض عليه، لكن المبدع لا يستسلم.. يعثر على الزاوية الخاصة التي تعكس المأساة، وتوثّقها بشكل مغاير، فمن "مقبرة إلكترونية" لدى إنعام كجه جي في رواية "طشاري"، إلى الكائن المسخ عند أحمد سعداوي في "فرانكشتاين في بغداد"، إلى المهمشين وضحية الضحية، إلى الأشياء الصامتة غير المرئية، قد تكون شجرة، أو سجادة، أو عوداً، أو ألبوم طوابع، أو شريط كاسيت، أو جداراً.. وغيرها من المهملات، التي لن يلتفت إليها أحد في أزمنة حافلة بالضحايا وأرقام الموتى.. كما في "فهرس" التي تنهض أعمدتها على تلك الأشياء المنسية، وتترجم حالها و"مشاعرها" ودراما حياتها من البداية إلى النهاية، بشكل سريع، يمتزج بالإطار الكلي للرواية.

أبعد من فضفضة

رواية سنان أنطون الجديدة، التي صدرت عن منشورات الجمل في 286 صفحة، تقترح شكلها الخاص، تأبى أن تكون مجرد حصر وتعداد للموتى، أو فضفضة للمغترب المهموم، يذهب السرد في غير اتجاه بالشكل والمضمون، وكذلك في الفضاءات الزمانية والمكانية.. تستهل الحكاية في بغداد وتصل إلى الطرف الآخر من العالم، في نيويورك، وحالات من التمزق والهموم والعواصف والأسئلة وما يشبه الوقائع: "في آذار 2004 قرأت مقالة في جريدة (نيويورك تايمز) عن غسل الموتى. تحدثت الصحيفة عن رجل في الثالثة والثلاثين، اسمه رعد عبود، يغسل الجثث منذ كان في الثالثة عشرة. ويتذكر الجثث التي كانت تأتي في الثمانينات عندما كان النظام يعدم ضحاياه. 

ظن رعد أن الوضع سيتحسن بعد 2003، لكن ما حدث هو العكس تماماً. يبدأ عمله في السابعة صباحاً ولا ينتهي إلا في الخامسة عصراً. يشعر بمسؤولية تجاه الموتى لكنه يكتئب كلما سمع الأخبار لأنه يعرف أن الجثث ستتراكم تحت يديه. نفسيته تعبانة وقد اتخذ قراراً أخيراً بأنه سيكون آخر مغسلجي في عائلته (لن أسمح لابني بأن يرث هذه المهنة، لقد دمرتني). مسحت دمعة سقطت على خدي وأنا أقرأ المقالة.. هزتني تفاصيل وطقوس الغسل وظللت أفكر في رعد وهول ما يلاقيه كل صباح.. خطرت لي فكرة أن أكتب رواية عن رعد عبود ومن هم مثله". ولكن الراوي هنا (نمير البغدادي) كان مشغولاً بنموذج آخر، يكرّم موتى من نوع مغاير، شغوف بالكتب العتيقة، والطبعات الأولى، يحرسها في شارع المتنبي الشهير في العاصمة العراقية، وقبل كل ذلك صاحب فكرة "فهرس" المهملين والمنسيين، وهو ودود عبدالكريم، الذي التقاه (نمير) خلال زيارة للأخير إلى بغداد، إذ فتح له خزانة كتبه، وكشف له عن كنزه الأرشيفي، وأوراقه المخطوطة التي يسميها "فهرس" يطمح إلى الإفلات من هيمنة التاريخ الرسمي والإحصاء "إن كان هناك من يحصي أصلاً"، بعدما كثرت الأعداد، وصار الموت مفردة عادية، لا تثير كثيرين.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فهـرس الوجـع العراقـي وألـم يفـرض سطوتـه علي الجميع فهـرس الوجـع العراقـي وألـم يفـرض سطوتـه علي الجميع



GMT 01:28 2023 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

"أنت تشرق. أنت تضيء" رشا عادلي ترسم لوحة مؤطرة

GMT 05:28 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد حسن خلف يصدر دراسة أسلوبية لسورة القمر

GMT 01:16 2021 الإثنين ,29 آذار/ مارس

حكايات من دفتر صلاح عيسى في كتاب جديد

GMT 00:28 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

"بنات كوباني" كتاب أميركي عن هزيمة "داعش"

GMT 12:02 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

67 كتاباً جديداً ضمن "المشروع الوطني للترجمة" في سورية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates