قراءات تحليلية فى نصوص ملتقى الشارقة الشعرى 2013
آخر تحديث 16:46:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قراءات تحليلية فى نصوص ملتقى الشارقة الشعرى 2013

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قراءات تحليلية فى نصوص ملتقى الشارقة الشعرى 2013

الشارقة ـ وكالات

صدر عن قسم الدراسات والنشر بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ضمن إصدارات عام 2013 كتاب بعنوان "قراءات تحليلية فى نصوص شعرية – وقائع ملتقى الشارقة للشعر العربى"، يشتمل على وقائع ملتقى الشارقة للشعر العربى فى دورته العاشرة.عكس الكتاب ذلك المناخ الإبداعى فى آفاق الثقافة والشعر والبحث فى ملتقى الشارقة للشعر العربى، ويعتبر هذا الكتاب توثيقاً لوقائع الملتقى العاشر، وتكملة لسلسة سبقته من الإصدارات التى تسجل المشهد الشعرى، والنقدى وتفاصيلهما فى ملتقيات الشارقة للشعر العربى، ليكون مرجعاً للمقارنة أو التمييز بين تجربة زمنية وأخرى سابقة أو لاحقة.جاء الكتاب فى قسمين خصص الأول لعرض بعض الأمسيات الشعرية للشعراء المشاركين فى الملتقى، بدأت بأمسية الافتتاح التى شارك فيها كل من محمد نجيب المراد، وحيدر محمود من الأردن، والشاعر الإماراتى إبراهيم أبو ملحة، والأمسيات التالية لها والتى شارك فيها عدد من الشعراء كإبراهيم نصر الله، والمنصف المزغنى، د.المنصف الوهايبى بأبكر الوسيلة، حسن المطروشى، حسن النجار، د.حيدر محمود، وغيرهم من الشعراء.أما القسم الثانى فقد خصص للجانب الفكرى المصاحب للملتقى، ممثلاً فى الندوات والمحاضرات التى جاءت على هامشه، فقد شارك مجموعة من النقاد بمجموعة من البحوث والدراسات تناولوا فيها محاور ألقت إضاءات تنويرية على تجارب وشخصيات بعض المبدعين فى حقل الشعر، ومنها ما تناوله الناقد د. المنصف الوهايبى لجانب من شعر أبى القاسم الشابى وهو إرادة الحياة فى جانب من شعره، وكان البحترى حاضراً من خلال بحث للدكتور إياد عبد المجيد من العراق بعنوان "الدال فى دالية البحترى"، وورقة بعنوان "القراءة المعرفية منطلقا للقراءة الجمالية" متخذاً من قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة مثالاً، وقراءة جمالية أخرى لقصيدة "أوغاريت" للشاعر عمر أبو ريشة للدكتور سعد الدين كليب، وورقة بعنوان "تجليات الروح وغياب الجسد فى قصيدة إلى أمى للشاعر محمود درويش" للدكتور زكى أبوحميدة، وتناول الدكتور عبدالناصر حسن من مصر موضوع التوظيف الفنى للرمز الأسطورى والرمز الشعبى من خلال قراءة نقدية فى قصيدة "رحل النهار" للشاعر بدر شاكر السياب، وغيرها من القراءات الثقافية والجمالية لقصائد وبحوث ودراسات أخرى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قراءات تحليلية فى نصوص ملتقى الشارقة الشعرى 2013 قراءات تحليلية فى نصوص ملتقى الشارقة الشعرى 2013



GMT 15:58 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

"كارما النية" أحدث مؤلفات نايف الجهني

GMT 04:39 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"أم النار" احتفاء بالموروث الحضاري لدولة الإمارات

GMT 04:25 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

حكمت البعيني "ألف فكرة وفكرة" في تأمّل الحياة

GMT 02:06 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار ليدز تصدر رواية "بيت ستي صالحة"

GMT 03:08 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"في قبضة داعش" رواية جديدة في معرض الكتاب

GMT 17:50 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

"أحببت هذا الرجل" جديد رانيا كمال في معرض الكتاب

ارتدت بدلة بنطال كلاسيكي باللون الكريمي مع سترة برقبة بولو

الليدي كيتي تستوحي الأزياء مِن الراحلة الأميرة ديانا

باريس - صوت الامارات
استوحت الليدي كيتي سبنسر، ابنة شقيق الأميرة ديانا، مجموعة من الإطلالات من عمتها الراحلة، وتألقت عارضة الأزياء البريطانية الليدي كيتي البالغة من العمر 29 عاما بمجموعة من القطع المختلفة، وهي تتنقل بين باريس ولندن وميلانو لحضور فعاليات أسابيع الموضة. وبالرغم من تقليدها لها، كان هناك تشابه كبير في الملامح بين الليدي كيتي والأميرة الراحلة ديانا، وتم اكتشاف التشابه لأول مرة بواسطة مجلة Tatler البريطانية. وبدأ موسم الموضة منذ الشهر الماضي مع أسبوع الموضة في باريس، حيث بدت الليدي كيتي بإطلالة مشابهة لديانا في عرض Schiaparelli Haute Couture لربيع / صيف 2020. وارتدت كيتي بدلة بنطلون كلاسيكي باللون الكريمي مع سترة برقبة بولو بيضاء أثبتت التشابه الكبير. وتشابهت هذه الإطلالة بشكل كبير لتلك التي ارتدتها الأميرة ديانا لدى وصولها إلى فندق كارليل، نيويو...المزيد

GMT 20:52 2020 الجمعة ,21 شباط / فبراير

مدرب ليون يكشف طريقة غريبة لإيقاف رونالدو

GMT 20:53 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

نابولي يستعد لبرشلونة بفوز ثمين على بريشيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates