تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكييوتوبيا البلاهة
آخر تحديث 21:00:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي"يوتوبيا البلاهة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي"يوتوبيا البلاهة

الرياض ـ وكالات

لشقيقة كاتيا، للكاتب الأسباني أندرس باربا، رؤيتها وعالمها الخاص، إنها تقتحم الخطاب المعرفي لتكسر فيه مركزيته، لم تعد المعرفة احتكارا نخبويا، ولا القيم أخلاقا ناجزة، فلدى شقيقة كاتيا ما يبرر الشك بالمنظومة والنسق، إنها احتجاج ضد السلطة، السلطة بالمعنى الفيكوي، وتكريس للقول المرتبك، القول الخارج عن كل رقابة وتدقيق وسيطرة، القول الرافض للتسلط والذي يمكن للمركز نعته بالقول الأبله، والرواية بأكملها، مساجلة بين القولين: بين المركز والهامش، بين السطح والقاع، بين كاتيا وشقيقتها. لهذه المعتوهة في رواية "شقيقة كاتيا" امتداد دلالي "لسفينة الحمقى" التي هي ليست مجرد صورة فانتازية لأدب الجنون أو الغريب أو المختلف الثقافي، بل هي أيضا واقع تاريخي يشير كما يؤكد ميشيل فوكو إلى واقعة النبذ والإقصاء والسيرورات الثقافية للشطب والعزل والنفي. سفينة الحمقى هي مكان اللعنة، المحجر أو المعتقل الكبير الذي يتخلل المدينة ويهددها، إنها سفينة المهمشين، حكمت عليهم الثقافة بالإدانة الأخلاقية والتصفية، إنها باختصار مكان اللاعقل. والسفينة فعل ذاتي ثقافي بامتياز، العقل يتحدد مما هو مقبول لدى الذات المركزية، أما الجنون فهو هوية الذات المهمشة، الجنون هو المرفوض في البنية الثقافية. في كتابه "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" راح ميشيل فوكو يؤرخ لظاهرة الجنون ولكن بوصفها مقولة ثقافية، حيث يجب التمييز وفقا لفوكو بين المقاربة العلمية التي تكاد تصبح مستحيلة نتيجة تداخل المتخيل والواقعي وبين مقاربة تستمد معطياتها من آليات وأدوات الفعل الثقافي، وأي خروج على هذا الفعل وما سيصبح منجزا في المدينة واللغة والمنطق واليقين هو دخول في سفينة الحمقى، الجنون كسر للمنطق المكرس ثقافيا، إنه عالم اللايقين، أو عالم العبور والترحال الدائم، فالمجنون، كما يقول فوكو، بؤرة العبور إلى اللاشيء" فلا حقيقة له ولا وطن إلا في ذلك الامتداد الخصب بين البراري التي لا يمكنه الانتماء إليها". لا يبدو المفهوم الفيكوي للجنون مقتصرا على جدلية الحضارة والطبيعة، لأن الحضارة ذاتها ادعاء ثقافي ليس منزها عما هو بربري، ندرك مع فوكو أن الذات المركزية تستخدم الجنون كأداة للهيمنة، لكنها أيضا تسهم في تكريس الجنون كآخر، إنه سياج للحماية، فالحضارة دائما وأبدا، كما يحلو للكاتب الإفريقي كويتري، هي "في انتظار البرابرة"، البربرية، في تصور كويتري، عدو مبتكر، لكننا هنا مع ميشيل فوكو وأندريس باربا نلمس تسللا بربريا في كل نسيج الحضارة، يبدو الجنون و"شقيقة كاتيا" أداة للكشف، لتعرية وإدانة الهمجية في كل سلوك حضاري مزعوم، والمجنون يمكنه أن يكون وجها للمقدس، يقول فوكو: "حكمة الطبيعة هي من العمق لدرجة أنها تستعمل الجنون باعتباره الدرب القصير المؤدي إلى الحكمة". تكشف "شقيقة كاتيا" همجية العالم بسذاجة نصف الأحمق، ربما هي بليدة أو معتوهة لكنها حتما ليست مجنونة، إنها بالمعنى الطبي سليمة من كل الأعراض الذهانية، وإذا كان الجنون الطبي مرضا، والجنون الثقافي انحسارا إلى منطقة الظل، فإن البلاهة أكثر سوءاً، إنها تراوح منطقة رمادية، البلاهة بوصفها بين العقل والجنون عصية على كل ماهية. "شقيقة كاتيا" إذن خارج الانتماء، لذلك عمد الكاتب إلى مزيد من التعمية، لا نعرف اسم شقيقة كاتيا ولا زمانها، إنها وحسب تنتمي إلى قاع المجتمع الإسباني في مدريد، نلمس صفة الغموض حتى في الإطار الزمني للرواية، فالمونولوج لشقيقة كاتيا يتداخل مع الحوار والأحداث الموزعة توزيعا اعتباطيا، ما يجعلنا أمام متاهة سيكولوجية ملتحمة بمتاهة من السرد، متاهة لا تترك للمتلقي سوى هامش ضئيل. الرواية تستمد مضمونها من قاع المجتمع، الأم مومس، وكاتيا راقصة "استرببتيز" وشقيقتها نصف عاقلة ونصف مجنونة وكل غايتها هو مشاهدة السائحين في مدريد، وبالإضافة إلى الجدة تمثل كاتيا وأمها الشخصيات الأساسية التي تمثل ثلاثة أجيال، أما شقيقة كاتيا فهي الضمير الغائب، إنها "هي" التي تعاين وتسجل الأحداث من خلال حوار داخلي يتخلله ألم أو فرح أو دهشة طفلية أو استغراب حكيم، إن البساطة هي معمار الرواية، لذلك استند الكاتب إلى لغة سهلة لكنها مع ذلك لا تخلو من عمق، لكن كيف أمكن للكاتب محاكاة منولوج لفتاة مراهقة لا تتجاوز الخمسة عشر عاما؟ يبدو أن صعوبة ما كانت تواجه المبدع في متابعة هذا "السهل الممتنع"، فالطفلة التي تجهل معنى المقدس والاحتضان لن تدرك معنى الزهايمر، وللكاتب عذره، فهي بلهاء أي نصف مجنونة، والإدراك هنا يتخذ طابعا انتقائيا. لكن الزهايمر، المرض الذي أصاب جدتها، يرتبط بظاهرة الهروب نحو المستقبل، إن الفتاة ابنة غير شرعية للأم، إنها تفتقد الأب بكل ما يحمل من خصائص فرويدية، غياب الأب تأكيد على غياب الحاضر والضمير، ليس عن شقيقة كاتيا، فهي بصفتها تلك إعادة تأسيس، ولكن للمجتمع والقيم والأخلاق والحب والرؤى الدينية، فشقيقة كاتيا تبدو هنا نبية. شقيقة كاتيا نبية للكشف، وفي سبيل هذا الكشف تبدأ الرواية وتنتهي بمضاجعة محرمة أو تابو، علينا أن نقرأ هذه المضاجعة وكل سلوك صادم على امتداد الرواية على نحو رمزي، تبدو كاتيا تجسيدا للمتذاكي، الواقعي أو الإبن البار للحضارة بكل مثالبها وعيوبها، الحضارة الغربية تحديدا، فيما شقيقتها تبدو المخلص، فالرواية تقدم العالم ولكن من خلال رؤية ساذجة أو بريئة أو بلهاء، هي رؤية "شقيقة كاتيا"، ذلك المؤنث المنكر والمجهول، شقيقة كاتيا هي ما يحتاجه المتذاكي، ما ينقص من الصورة، هي وعد البراءة المنفية من عالم معقد ومخرب وجحيمي، والكاتب يقترح البلاهة المجسدة في "هي" خلاصا للعالم، إنها يوتوبيا البلاهة: "...لم تكن تتمنى الكثير، كانت تعلم أن أحدا لن يقول لها ذلك في الشارع، وبالأحرى لشخص مجهول ولكن إن قالها لها أحدهم فلن تخجل من الكلام ولن تقضم أظافرها، ولن تتوتر، ولن تعرق يداها، ولن تفعل ما تفعله ماما بشعرها عندما تكون غير مرتاحة، ستقول: "بكل سرور" ستنظر إلى قائمة الأسعار وستقول: "عصير طماطم".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكييوتوبيا البلاهة تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكييوتوبيا البلاهة



GMT 15:58 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

"كارما النية" أحدث مؤلفات نايف الجهني

GMT 04:39 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"أم النار" احتفاء بالموروث الحضاري لدولة الإمارات

GMT 04:25 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

حكمت البعيني "ألف فكرة وفكرة" في تأمّل الحياة

GMT 02:06 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار ليدز تصدر رواية "بيت ستي صالحة"

GMT 03:08 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"في قبضة داعش" رواية جديدة في معرض الكتاب

GMT 17:50 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

"أحببت هذا الرجل" جديد رانيا كمال في معرض الكتاب

GMT 20:01 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

نادي كُتاب العين يستضيف الشاعرة حنان المرزوقي

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates