سلطان الحجار يهمس من جديد في همسات رجل
آخر تحديث 23:19:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان الحجار يهمس من جديد في "همسات رجل"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان الحجار يهمس من جديد في "همسات رجل"

أبو ظبي ـ وكالات

يعود الكاتب سلطان الحجار إلى «الهمس» من جديد، وذلك في كتابه «همسات رجل»، الذي يعد الجزء الثاني من كتاب «همسات لها أجنحة». اعتمد الحجار في «همسات رجل» الصادر عن دار الدوحة للنشر والتوزيع، بالبحث في أعماق النفس، بتكثيف شديد وفلسفة عبر حكم باعثة على التأمل، ومقولات طريفة تشف عن رؤية ساخرة للعلاقات الإنسانية بين البشر، في إيقاع متسارع ينم عن مهارة الكاتب وقدرته على سبر أغوار الضمير الحي في عصر التحولات. ويقدم الحجار في كتابه الجديد نماذج ثرية تضج بالرمزية، إذ يقول في الصفحة الأولى من الكتاب «هناك رجال يدمنون الفشل، وإذا نجحوا يدمنون الظلم»، ثم ينتقل إلى عبارة أخرى وهي «عندما يتخذ الرجل قراراً بالانتقام يكون في قمة ضعفه». ويفلسف الحياة بعبارة مراوغة: «كل إنسان يخشى الموت عليه أن يخشى الحياة أيضاً». في تكوينات إبداعية لا يمكن النظر إليها بصيغها المباشرة، وإنما بالوقوف عند الدلالات، ومحاولة التعمق في كلماتها المجازية التي تخضع للتأويل لأنها تسير في اتجاه الأمثولة. اللافت في هذا الكتاب أن مؤلفه يعطي صورة صادقة عن معاناته مع الكلمة التي ربما اقتنصها أثناء وجوده في أحد الشوارع الخالية من الناس في ساعات متأخرة من الليل، لمنح القارئ ضوءاً آخر ينفذ به إلى الحياة في لحظات الضيق والفرح معاً. وفي الجزء الأخير من الكتاب يكشف الحجار عن شاعرية خصبة عبر مجموعة من الأشعار التي حملت عنوان «مشاهد وليست قصائد»، ويقول في المشهد الأول منها: «من قلب اليأس يولد ولد.. أتى من بلاد العوز.. يعيش من دون رأس.. ويتغذى على فضلات الفقر.. ليشبّ رجلاً يحمل فوق كتفيه عذابات الهجر». وتتوالى بعد ذلك المشاهد التي يفرغ فيها الشاعر حالاته الوجدانية في نسق متفاوت ما بين اللهجة الفصيحة والعامية، وهو بذلك يمارس أنماطاً مختلفة من الأدب في توازن يصور حالاته النفسية خارج نطاق النمطية، ليكون بذلك أكثر شمولية في رصد الحياة، ثم اقتناص اللحظة الإبداعية بحس مرهف وشاعرية عميقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان الحجار يهمس من جديد في همسات رجل سلطان الحجار يهمس من جديد في همسات رجل



GMT 15:58 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

"كارما النية" أحدث مؤلفات نايف الجهني

GMT 04:39 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"أم النار" احتفاء بالموروث الحضاري لدولة الإمارات

GMT 04:25 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

حكمت البعيني "ألف فكرة وفكرة" في تأمّل الحياة

GMT 02:06 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار ليدز تصدر رواية "بيت ستي صالحة"

GMT 03:08 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"في قبضة داعش" رواية جديدة في معرض الكتاب

GMT 17:50 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

"أحببت هذا الرجل" جديد رانيا كمال في معرض الكتاب

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates