الاقتصاد يؤكد أن الابتكار والإبداع قيمة مضافة إلى الاقتصاد الوطني
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في جلسة حوارية نظمتها الوزارة على هامش فعاليات منتدى دافوس

"الاقتصاد" يؤكد أن الابتكار والإبداع قيمة مضافة إلى الاقتصاد الوطني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الاقتصاد" يؤكد أن الابتكار والإبداع قيمة مضافة إلى الاقتصاد الوطني

وزارة الاقتصاد
أبوظبي – صوت الإمارات

أكدت وزارة الاقتصاد، أن دولة الإمارات جعلت من الابتكار والإبداع قيمة مضافة لها وزنها في الاقتصاد الوطني وفي المجتمع ككل، مشيرة إلى أن الابتكار لم يعد خيارًا، وإنما ضرورة للدول والمجتمعات والشعوب الساعية لتعزيز موقعها على خريطة العالم الاقتصادية وتقوية تنافسيتها.

وشددت وزارة الطاقة أهمية الاستثمار في البحث والتطوير، مشددة على أن البحث والتطوير في صميم الاستراتيجية الوطنية للابتكار، عبر استثمارات مهمة في كل قطاعات التكنولوجيا المتقدمة الرئيسة.

وجاء ذلك خلال جلسة حوارية حول الابتكار، نظمتها وزارة الاقتصاد على هامش فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي 2016 في سويسرا.

ونظمت وزارة الاقتصاد جلسة حوارية حول الابتكار على هامش فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي 2016 في سويسرا، ترأسها وزير الاقتصاد، سلطان بن سعيد المنصوري، وشارك فيها وزير الطاقة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، والمدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، عهود الرومي.

وركزت الجلسة على دور الابتكار باعتباره واحدًا من محركات النمو الاقتصادي وتحسين الإنتاجية، وترسيخ خطوات التحول نحو اقتصاد المعرفة، إضافة إلى دوره في مواجهة التحديات التي تواجه الحكومات والشركات.

وسلطت الجلسة الضوء على جهود الإمارات في مجال الابتكار، وما اتخذته من خطوات رائدة في هذا المجال، إضافة إلى مساعيها في التحول نحو اقتصاد المعرفة القائم على الإبداع والابتكار.

وذكر المنصوري، خلال الجلسة، إن الابتكار لم يعد خيارًا، وإنما ضرورة للدول والمجتمعات والشعوب الساعية لتعزيز موقعها على خريطة العالم الاقتصادية، وتقوية تنافسيتها، مشيرًا إلى أن الإمارات أدركت ذلك مبكرًا، ليشكل الابتكار أحد المحاور الأساسية لرؤية 2021.

وأضاف أن دولة الإمارات تنظر إلى الابتكار باعتباره مسارها الاستراتيجي، الذي يسهم في تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز القدرات التنافسية العالمية للدولة، ووفقًا لذلك اتخذت الإمارات الكثير من الخطوات والإجراءات المعززة لدور الابتكار.

وذكر المنصوري أن هذه الرؤية وهذا التوجه الاستراتيجي ليس بطارئ ولا وليد الساعة، وإنما هو نهج أصيل لدى قيادة وأبناء الإمارات.

وأشار إلى أنه "خلال السنوات الماضية، شهدت هذه الجهود خطوات حثيثة تمثلت في تعميم ثقافة الإبداع والابتكار في المجتمع الإماراتي، ناهيك عن جعل هدف تمكين الإبداع والابتكار عاملًا مشتركًا ضمن الخطط المستقبلية للحكومات المحلية في كل إمارة، وفي الحكومة الاتحادية على مستوى الدولة كلها، من أجل الوصول إلى مجتمع المعرفة".

وأوضح المنصوري أن السياسة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تتضمن العمل على إنشاء صناديق تمويل للعلوم والأبحاث والابتكار في الدولة، إضافة إلى إعادة النظر في كل التشريعات الاستثمارية، للتشجيع على نقل التكنولوجيا ودعم الابتكار، وإنشاء شراكات تعاقدية تصنيعية عالمية، كما تتضمن السياسة أهدافًا لمضاعفة الإنفاق على البحث والتطوير كنسبة من الناتج القومي لثلاثة أضعاف بحلول 2021، وإحداث تحول حقيقي في الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن الكثير من التقارير والدراسات والاستبيانات التخصصية تشير إلى أن دولة الإمارات أصبحت وجهة عالمية مفضلة للكفاءات، وهذه المكانة تعد ثمرة للجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة في مجال تمكين الإبداع والابتكار.

وذكر أن هذا الأمر له ارتباط وثيق بما تبذله الدولة من جهود في شأن دعم الابتكار وبناء الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة، إذ إن بيئة الأعمال في أي دولة لا يمكن أن تتطور أو أن تحوز ثقة الشركات والمؤسسات الدولية ورضا المستثمرين والكفاءات والخبرات من دون أن تكون مواكبة للمستجدات العالمية، سواء تعلق الأمر بالبيئتين التشريعية والتنفيذية المرنتين، أو أساليب العمل والإنتاج الأكثر تطورًا، أو البنى التحتية والتكنولوجية الداعمة للابتكار والإبداع.

وخلص وزير الاقتصاد في حديثه خلال الجلسة إلى أن دولة الإمارات بتلك الخطوات ونهجها الاستراتيجي المتعلق بالابتكار، جعلت من الابتكار والإبداع قيمة مضافة لها وزنها في الاقتصاد الوطني وفي المجتمع عمومًا.

وأكد وزير الطاقة في مداخلته خلال الجلسة، أهمية الاستثمار في البحث والتطوير، مشددًا على أن البحث والتطوير في صميم الاستراتيجية الوطنية للابتكار، عبر استثمارات مهمة في كل قطاعات التكنولوجيا المتقدمة الرئيسة.

وبين المزروعي أن دولة الإمارات التي تضم مشروعات استثمارية وتنموية طموحة تمضي قدمًا نحو بناء اقتصاد قائم على المعرفة، مع تنفيذ مشروعات مهمة في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيات النظيفة والطيران وصناعة شبه الموصلات وعلوم الحياة.

واستشهد المزروعي بـ"تنظيم أسبوع أبوظبي للاستدامة"، أخيرًا، الذي يسهم في تعزيز مكانة الإمارات كمركز متقدم في مجال الابتكار في كل ما يتعلق بشؤون الطاقة المتجددة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد يؤكد أن الابتكار والإبداع قيمة مضافة إلى الاقتصاد الوطني الاقتصاد يؤكد أن الابتكار والإبداع قيمة مضافة إلى الاقتصاد الوطني



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates