حميد الطاير يؤكّد التزام الإمارات بتنمية الدول العربية لتقليص الفجوة الإنمائية
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ترأس وفد الدولة المشارك في اجتماعات الهيئات المالية العربية في الكويت

حميد الطاير يؤكّد التزام الإمارات بتنمية الدول العربية لتقليص الفجوة الإنمائية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حميد الطاير يؤكّد التزام الإمارات بتنمية الدول العربية لتقليص الفجوة الإنمائية

مصرف الإمارات المركزي
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

تشارك الإمارات في الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية المشتركة التي تستضيفها الكويت هذا العام في الفترة من السابع وحتى الثامن من نيسان / إبريل الجاري .

يضم الوفد الرسمي للدولة، الذي يترأسه وزير الدولة للشؤون المالية، عبيد حميد الطاير كلا من محافظ مصرف الإمارات المركزي،مبارك بن راشد المنصوري  ويونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية، خالد علي البستاني ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات المساندة، مصبح محمد السويدي ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية سعيد راشد اليتيم بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمختصين في الوزارة والمصرف المركزي .

وتعتبر الهيئات المالية العربية المشتركة الخمسة مؤسسات تنموية أنشئت بمبادرة من الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، بهدف تقليص الفجوة الانمائية بين الدول العربية وتعزيز التضامن العربي والإفريقي وتأمين الأمن الغذائي العربي وتشجيع الاستثمارات والصادرات العربية البينية وتقديم المعونة الفنية، بما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية وتحقيق التنمية الشاملة، ودعم العمل العربي المشترك .

وتشمل هذه الهيئات كلا من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق النقد العربي، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، إلى جانب المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا . كما تعد الهيئات مؤسسات تنموية غير هادفة للربح، تعمل على تحويل أرباحها السنوية للاحتياطيات، لتتم إعادة استثمار عوائدها مجددا في سبيل تكملة الأهداف والأنشطة المنبثقة عنها .

وقدمت هذه الهيئات مجتمعة خلال عام 2014 تمويلات بلغ حجمها 4 .3 مليار دولار، شملت قروضا لمشاريع تنموية ودعما لموازين المدفوعات والتصحيح الهيكلي وخدمات ضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، في حين بلغ إجمالي ما قدمته الهيئات من تمويلات وتسهيلات منذ إنشائها 92 مليار دولار .

وتعتبر الإمارات من الدول المؤسسة لتلك الهيئات، ومن الدول الرئيسية المساهمة في رؤوس أموالها، انطلاقا من سياستها الثابتة في دعم مشاريع العمل العربي المشترك، وستعمل وزارة المالية جنبا إلى جنب مع مختلف الجهات في سبيل تحقيق الرخاء والعيش الكريم لمختلف شعوب العالم .

وسيترأس عبيد حميد الطاير اجتماع مجلس محافظي صندوق النقد العربي في دورته الحالية، وفي تعليقه على مشاركة دولة الإمارات في اجتماعات هذا العام، أكد عبيد حميد الطاير التزام دعم دولة الإمارات بالتنمية الاقتصادية في الدول العربية سواء بطريقة مباشرة أو عبر الهيئات المالية العربية المشتركة، مشيرا إلى أنه ومع الأخذ بعين الاعتبار حجم ونوعية التحديات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي تواجهها منطقتنا العربية، فالهيئات المالية مطالبة بمضاعفة الجهود وتعبئة المزيد من الموارد والإمكانات ومواصلة توفير مختلف أنواع التمويل للمشاريع الإنمائية والاستثمارية الحيوية ذات البعد الاستراتيجي العربي، لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحقيق نمو قوي ومستدام .

وأكد أن اجتماعات هذا العام تعتبر فرصة لدراسة وتقييم الجهود المبذولة، وأن ما ستسفر عنه من نتائج وقرارات ستسهم في تعزيز دور وفعالية الهيئات بما يخدم مصالح شعوبنا في سبيل تعزيز مسيرة الاندماج والتكامل العربي واستشراف آفاقه المستقبلية، وقال: "تحرص دولة الإمارات على المشاركة في هذه الاجتماعات باعتبارها منصة عربية متخصصة تهدف إلى مناقشة الخطط المالية والاقتصادية المعتمدة ووضع الاستراتيجيات المستقبلية لخدمة مجالات التنمية في الدول العربية" .

وسيعقد اجتماع الدورة الاعتيادية السادسة لمجلس وزراء المالية العرب، والذي أنشئ في عام ،2009 بهدف تعزيز التنسيق بين وزراء المالية في الدول العربية في مواجهة المشكلات المالية الدولية وبما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في حل المشكلات الاقتصادية، ولتحقيق المزيد من التعاون وتبادل الخبرات في مجال السياسات المالية بين الدول العربية .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حميد الطاير يؤكّد التزام الإمارات بتنمية الدول العربية لتقليص الفجوة الإنمائية حميد الطاير يؤكّد التزام الإمارات بتنمية الدول العربية لتقليص الفجوة الإنمائية



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates