اللجنة العليا للحج والعمرة تُنهي الاستعدادات لتوفير أسهل الخدمات
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مداخل للحجاج وعربات نقل وطاقم 24 ساعة في مطارات دبي

"اللجنة العليا للحج والعمرة" تُنهي الاستعدادات لتوفير أسهل الخدمات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "اللجنة العليا للحج والعمرة" تُنهي الاستعدادات لتوفير أسهل الخدمات

مطارات دبي
دبي ـ صوت الإمارات

أكد رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة في مطارات دبي بالإنابة، محمد المرزوقي، أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لتوفير أفضل وأسهل الخدمات للحجاج، بالتعاون والتنسيق مع كافة الشركاء الاستراتيجيين من الدوائر والمؤسسات المعنية، مؤكدا أن مطارات دبي استعدت لموسم الحج والعمرة بعدة خطوات أهمها تخصيص كونترات خاصة بإنهاء معاملات الحجاج، وتوفير عربات نقل لكبار السن، وطاقم خدمة يعمل على مدار الساعة، وكراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة، وعمالة لمساعدة الحجاج من كبار السن، إضافة إلى تخصيص رقم الخط الساخن للاستفسار عن الرحلات ومواعيدها وأية استفسارات أخرى تخص الحجاج، مع توفير اللوحات الإرشادية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة العليا للحج والعمرة صباح أمس الاثنين، بحضور كافة الجهات المعنية للإعلان عن الاستعدادات والتجهيزات، مؤكدة في بداية المؤتمر على ضرورة حضور الحجاج المغادرين من مطارات دبي قبل موعد إقلاع الطائرة بأربعة ساعات في المغادرة، وقبل 6 ساعات في رحلة العودة من المطارات السعودية، وضرورة أن يكون كل حاج حاملا لبطاقة حاج وأن يكون جواز السفر ساريا لمدة 6 أشهر، والإقامة أيضا بالنسبة للمقيمين لابد أن تكون سارية لنفس المدة

وكشف المؤتمر عن أنَّ أولى رحلات الحج من مطارات دبي تنطلق يوم 11 من الشهر الجاري، وتتواصل حتى يوم 17 على متن طيران الإمارات، وفلاي دبي، والى 19 على متن الطيران السعودي، ويبلغ عدد حجاج دولة الإمارات هذا العام من المواطنين والمقيمين نحو 4982 حاجا، وتغادر البعثة الرسمية للحج لحكومة دبي يوم الخامس عشر من أيلول سبتمبر إلى المدينة بإشراف من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي.

وأكد محمد المرزوقي ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات والضوابط ذات الصلة لجعل سفرهم مريحاً، ودعا إلى استكمال جميع مستلزمات السفر، والالتزام بالحضور المبكر، وعدم حمل اية مواد ممنوعة سواء كانت غذائية، او غيرها والالتزام بكافة الارشادات والتعليمات المعلقة على اللوحات الإرشادية في منطقة سفر الحجاج في المطارات.

بدوره، ذكر حسين الركن ممثل القنصلية السعودية أن عدد حجاج دولة الإمارات هذا العام هو 4982 حاجا بمن فيهم المقيمون، لافتا إلى أن السفارة السعودية وقنصليتها في طور استلام جوازات سفر الحجاج من الجهات المعنية تمهيدا لإصدار التأشيرات خلال فترة من 5 إلى 7 أيام، وأكد ضرورة عدم حمل الحجاج لاية شعارات، أو أية ممنوعات، وتكون جوازات السفر والاقامات صالحة لمدة 6 أشهر على الأقل.

وأكد الرائد إبراهيم حمد مدير إدارة مراقبة جوازات المطار بمبني 3 بمطارات دبي انه بناء على تعليمات اللواء محمد احمد المري المدير العام لإدارة الإقامة وشؤون الأجانب تم تشكيل فريق عمل متكامل من الضباط وضباط الصف والإفراد لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتحديد كونترات خاصة لهم لإنجاز معاملتهم بالسرعة المطلوبة.

وطالب أصحاب الحملات بسرعة موافاة إدارة جوازات المطار بأسماء الحجاج المغادرين لإنهاء إجراءاتهم تيسيرا لهم، وأشار إلى أن هناك لوحات إرشادية تشير إلى الكونترات الخاصة بالحجاج في الصالات المخصصة للسفر.

وأضاف خليفة بن شاهين مدير التفتيش بجمارك دبي بمبني 3 بالمطار انه تم التنسيق مع الشركاء بتوفير بوابات خاصة للحجاج ولوحات إرشادية لاستلام الحقائب ومياه زمزم عند القدوم، مطالبا الحجاج بعدم حمل حقائب غير حمايةً لأنفسهم من ضعاف النفوس.

وأكد نادر المهيري رئيس إسعاف المطارات والمواني في مؤسسة الاسعاف بدبي استعداد المؤسسة من خلال توفير أطقم إسعاف متكاملة، و3 سيارات إسعاف مجهزة تعمل على مدار الساعة، لافتا إلى أن هناك هدايا، ومطويات إرشادية ستوزع على الحجاج المغادرين، مطالبا جميع الحجاج بالحرص من ضربات الشمس، واتباع التعليمات التي تضمها المطويات لحماية أنفسهم منها.

وحول الإجراءات الصحية قال: الدكتور محمد عطية مدير مركز المطار الصحي، أن هناك فريقا طبيا متكاملا سيكون متواجدا في صالات السفر والقدوم بمطارات دبي لتقديم الخدمة الطبية اللازمة، والكشف على صحة الحجاج، وأفاد انه تم توزيع اللقاحات الخاصة بالتطعيم للحجاج على 18 مركزا صحيا في إمارة دبي، منبها على ضرورة أن يقوم الحجاج المغادرون بالتطعيم قبل السفر ما بين أسبوع و10 أيام حتى يكون له مفعول جيد.

وقالت مريم التميمي مدير دوام خدمات المسافرين بطيران الإمارات: أن هناك 7 رحلات إضافية إلى جدة و6 رحلات إضافية للمدينة إلى جانب 4 رحلات يوميا لجدة ورحلة للمدينة، حيث تبدأ أولى رحلات الحجاج على متن طيران الإمارات يوم 12 سبتمبر وتستمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري، مبينة انه يتوقع أن يبلغ عدد الحجاج المغادرين على متن طيران الأمارات نحو 15 ألف حاج شاملة حجاج الترانزيت.

وأكد الدكتور عمر الخطيب المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاسلامية في دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري بدبي ورئيس بعثة الحج لحكومة دبي ان هناك ما يقرب من 45 واعظا خصصتهم الدائرة لمرافقة حملات الحج في دبي وعدد من الإمارات الاخرى، كما أن الدائرة بدأت في اعطاء دروس عن الحج ومناسكه في المساجد والدوائر الحكومية من خلال محاضرات منظمة، كما ستقوم بتوزيع الهدايا والكتيبات الارشادية على الحجاج المغادرين وتوفير وعاظ في صالات السفر للرد على استفسارات الحجاج بأكثر من 5 لغات.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة العليا للحج والعمرة تُنهي الاستعدادات لتوفير أسهل الخدمات اللجنة العليا للحج والعمرة تُنهي الاستعدادات لتوفير أسهل الخدمات



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates