حديث الروحيخاطب السوريين المتألمين
آخر تحديث 04:19:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"حديث الروح"يخاطب السوريين المتألمين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "حديث الروح"يخاطب السوريين المتألمين

دمشق ـ وكالات

- تطرح قصائد المجموعة الشعرية "حديث الروح" لغسان كامل ونوس قضايا فيها رؤيا لشاعر يعيش هم الشعب السوري وتآمر الآخرين عليه بأسلوب فلسفي بعيد عن المباشرة يرتبط بالطبيعة والبيئة من خلال الفاظ يحاول أن يملأها بما يحمله نزيفه من حب وألم كبيرين.ويخاطب الشاعر في مجموعته من فتح ضفاف جرحه وأودع فيه الألم ليكون أكثر انسانية وما هذا الجرح إلا انعكاسا لواقع بات مريرا وليس من السهولة أن يتحمله شاعر دون أن يعبر عما في داخله من أسى يقول في قصيدته نداء. ويقول ونوس "صوتي يحشرجه الأرق ونداؤك المنذور للنبض الفتي.. وللنضال اليعربي .. لا يسلم الشرف الرفيع .. ولا يفيد اللوم.. والندم الحزين.. ولا الظنون.. من بعد خلجات الغرق..".ويرى أن الشهادة قيمة عالية تشرف الوطن والإنسان وتجعل المجتمع كريما عزيزا فكتب قصيدته حديث الروح التي يخاطب فيها نفسه ويسقط عليها قيمة الشهيد ليظهر كيف يضحي هذا الكائن البشري الخارق بنفسه من أجل ألم الآخرين وتلبية للنداءات ومقاربة لنبض الثكالى معتمدا الإيحاء الدلالي في أسلوبه الشعري دون أن يقحم القصيدة بمشاكل السريالية أو يرهقها برمز غير مألوف.ويضيف "كأني شهيد.. شغوفا.. أطوف على خلجات النزيف أقارب نبض الثكالى.. حيارى النداءات في حشرجات السنين وأدنو من الجرح.. حاصره الموت والاقربون".ويشعر ونوس أن ثمة مأساة بدأت ترهق النفس وتجعل الإنسان السوري متعبا كأنه لا يدري ما يدور فيلف فكرته بمزيد من العاطفة وكثير من الدلالات حتى تحمل القصيدة وجوها متعددة وتدور في مدارات إبداعية مميزة.ويقول في قصيدته "كتاب مفتوح": "ماذا على الشفق الملفع بالخضب... لحقت صداها آهة.. وتخفف الخطو المسارع.. من جنون الفقد والبوح انسكب..".ويرى ونوس أن دمشق هي شهرزاد الزمان وبوح روحه الذي يفيض بالفرح والأمل، ويقول في قصيدة "شهرزاد الزمان": "أغص بما لا يطال.. وتعرج في الدرب نحو اللقاء الخوافي وتعثر في البوح روحي.. وأرشف نبض المآقي.. غبارا وملحا..". وتتميز قصائد ونوس يإيقاعات موسيقية متنوعة اختلفت من قصيدة إلى أخرى لتظهر على الساحة الشعرية نموذجا جديدا حداثيا، طرح الجديد بكل ما يمتلك من مقومات ومكونات اضافة إلى المواضيع التي تلاءمت مع التفعيلات الموسيقية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حديث الروحيخاطب السوريين المتألمين حديث الروحيخاطب السوريين المتألمين



GMT 15:58 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

"كارما النية" أحدث مؤلفات نايف الجهني

GMT 04:39 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"أم النار" احتفاء بالموروث الحضاري لدولة الإمارات

GMT 04:25 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

حكمت البعيني "ألف فكرة وفكرة" في تأمّل الحياة

GMT 02:06 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار ليدز تصدر رواية "بيت ستي صالحة"

GMT 03:08 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"في قبضة داعش" رواية جديدة في معرض الكتاب

GMT 17:50 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

"أحببت هذا الرجل" جديد رانيا كمال في معرض الكتاب

GMT 20:01 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

نادي كُتاب العين يستضيف الشاعرة حنان المرزوقي

كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates